حذرت منظمة الصحة العالمية من الاستكانة في مواجهة انتقال عدوى فيروس كورونا خلال الصيف..المزيد

الصحة,كورونا,فيروس كورونا,الصحة العالمية,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 13:59
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

وباء جديد وسلوكه مختلف..

تحذير جديد من الصحة العالمية بشأن فيروس كورونا

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، من الاستكانة في مواجهة انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الذي انتشر في العالم مؤخرًا، خلال فصل الصيف بمنطقة نصف الكرة الشمالي، قائلة إن هذا الفيروس ليس مثل الإنفلونزا العادية التي تتبع عادة أنماطًا موسمية.



ومن جانبها، أفادت مارغريت هاريس، المتحدثة بِاسم المنظمة، عبر الإنترنت من جنيف: “الناس لا تزال تفكر في مسألة المواسم، وما ينبغي أن نفهمه جميعًا أن هذا فيروس جديد، وسلوك هذا الفيروس مختلف”.

وطالبت بتوخي الحذر في تطبيق الإجراءات لإبطاء العدوى التي تنتشر عبر التجمعات الكبيرة، كما حذرت من التفكير في وجود موجات للفيروس، قائلة: “ستكون موجة كبيرة واحدة وستتفاوت علوا وانخفاضا بعض الشيء، وأفضل ما يمكن فعله هو تسطيح الموجة وتحويلها إلى شيء ضعيف يلامس قدميك.

وفي وقت سابق، قالت سمية سوامينثان، كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، إن اختبار سلامة اللقاحات وفعاليتها يستغرق سنوات، إلا أن تلك الفترة قد تختصر إلى 6 أشهر في أفضل الأحوال، إن كانت المعلومات والمعطيات التي وفرها الباحثون ومنتجو اللقاح مرضية ووافية بالنسبة للمنظمة الأممية والحكومات، متابعة أن السرعة مطلوبة لا سيما وسط استمرار ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس المستجد بشكل مطرد، بحسب قناة العربية الإخبارية.

وأضافت كبيرة علماء الصحة العالمية، في تصريحات لها، أن جهود كافة المنظمات والمؤسسات العاملة على إنتاج لقاح ضد فيروس كورونا المستجد في مختلف البلدان بالعالم أجمع تتضافر من أجل تسريع الوصول إلى موافقة على إنتاج اللقاح الذي ينتظره الملايين.

ولفتت سمية سوامينثان إلى أن العالم لم يصل بعد إلى مناعة القطيع، مؤكدة أنه يجب على حوالي من 50% إلى 60% من السكان أن يكونوا محصنين ضد فيروس كورونا المستجد حتى نستطيع التحدث عن أي تأثير لمناعة القطيع الوقائية تلك.

انخفاض إصابات كورونا لا يعني عدم الحذر

ويذكر أن كشف تيدروس أدهانوم جيبريسوس، مدير منظمة الصحة العالمية، عن أن المنظمة ترصد انتقالا مكثفا لفيروس كورونا في عدد قليل نسبيا من البلاد، قائلًا في إفادة افتراضية  في جنيف: "لا نزال نرى انتقالا مكثفا في مجموعة صغيرة نسبيا من البلدان.. ثلثا الحالات جميعها من عشر دول، قرابة نصف جميع الحالات المبلغ عنها حتى الآن من 3 دول فقط". 

وقال مدير منظمة الصحة العالمية، إنه بالرغم من أن مستوى الحالات ربما يكون منخفضًا في منطقة ما إلا أن هذا لا يعني تخليها عن الحذر.