أن تصبح طبيب فهي مهنة كأي مهنة آخرى يكنك التربح منها كثيرا إذا قررت أن يكون هذا هو هدفك الأساسي من خلفها أ

عملية جراحية,الأطباء,مسلسل,بوسي,الخطيب,طبيب الغلابة,محمد مشالي

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 22:52
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد وفاة محمد مشالي.. أشهر أطباء الأعمال الفنية

بيومي فؤاد
بيومي فؤاد

أن تصبح طبيب فهي مهنة كأي مهنة آخرى، يمكنك التربح منها كثيرًا، إذا قررت أن يكون هذا هو هدفك الأساسي من خلفها، أما تقرر أن تكون طبيب صاحب رسالة وهدف إنساني، وهذا ما استطاع أن يقدمه الدكتور محمد مشالي خلال سنوات طويلة، قبل وفاته صباح اليوم.



حاولت الأعمال الفنية ان تقدم أنماط مختلفة من الأطباء، فقدمت الباحث عن مجد شخصي نتجية قيامه بأبحاث على المرضى، أو طبيب تاجر أعضاء أو طبيب يحاول علاج المرضى بأجر رمزي، ولكن هناك بعض الأطباء الذين ظهروا على الشاشة، والذين خلدوا ذكراهم في أذهان الجمهور. ونرصد من خلال هذا التقرير أبرز الأطباء في الأعمال الفنية.

دكتور إبراهيم.. طبيب الغلابة

 

قدم الفنان نور الشريف دور الطبيب الذي يريد أن يفتتح عيادته الخاصة ولكن بأجر رمزي حتى يقوم بعلاج غير القادرين، كما كانت رسالته منذ أن كان طالبًا بالكلية، وهذا ما قام به مع مرور الأحداث حتى أصبح من أشهر الأطباء في تخصصه.

 

شارك نور الشريف في هذا العمل مع كلًا من بوسي، وسعيد عبد الغني، وماجدة الخطيب، وهو من تأليف يوسف السباعي، وسيناريو وحوار رفيق الصبان، وإخراج حسين كمال.

المصلحة الشخصية..دكتور الانترلوب 

ظهر الفنان حسين فهمي في فيلم "جري الوحوش"، بدور الطبيب الباحث عن مجد شخصي له على حساب صديقه، سعيد أبو الدهب، والذي أدى دوره نور الشريف، متلاعبًا برغبته في الإنجاب، وطلب منه إجراء عملية جراحية هي الجديدة من نوعها وهي نقل "الانترلوب"، من شخص آخر .

وشارك في هذا العمل محمود عبد العزيز، و حسين الشربيني، و هدى رمزي، ونورا، ومن تأليف محمود أبو اليزيد، ومن إخراج علي عبد الخالق.

الدكتور ربيع.. طبيب الغلابة

 

شارك الفنان بيومي فؤاد، بدور كوميدي مميز في مسلسل "الكبير أوي" بأجزاؤه، وقدم من خلال العمل دور الدكتور ربيع" بتاع كله"، فهو الذي ظهر خلال المسلسل كطبيب باطنة وعظام ونفسي ونساء وتوليد، وهو الوحيد في قرية "المزاريطة".

 

فبالرغم من تأدية الدور بشكل كوميدي، إلا أنه يمكن اعتباره معبرًا عن طبيب الغلابة، وذلك لأنه كان يتعامل بأقل الامكانيات في الوحدة الصحية؛ ليقوم بتمريض أهل القرية، في عيادة لا يوجد بها أي من الأدوات الطبية.