جدد الناطق باسم القائد العام للجيش الليبي اللواء أحمد المسماري الاتهام لتركيا بإرسال المرتزقة.. المزيد

ليبيا,سوريا,تركيا,طرابلس,الجيش,فيس بوك,المعارضة,كاف,داعش

الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 11:35
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

«فرقة السلطان مراد».. كيف تدير تركيا جماعات المرتزقة في ليبيا؟

فرقة السلطان مراد
فرقة السلطان مراد

جدد الناطق باسم القائد العام للجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري، الاتهام لتركيا بإرسال المزيد من المرتزقة إلى ليبيا في خطة لحشد المزيد منهم على جبهات سرت والجفرة، قائلا عبر "فيس بوك"، إن فرقة "السلطان مراد" السورية الموالية لأنقرة تقيم معسكر تدريب لها في معسكر اليرموك في العاصمة الليبية طرابلس لتدريب مجموعات من المرتزقة تم نقلهم على عجل من سوريا إلى ليبيا دون تدريب كاف ليحلوا في نقاط الحراسة محل المقاتلين المتمرسين الذين يتم نقلهم وإعدادهم وحشدهم على جبهات سرت والجفرة.



وأضاف المسماري، إن هذه خطة تهدف لحشد 15 ألف من المرتزقة السوريين والذين يعرفوا بالاقتحامين والقوات الخاصة وقوات النخبة التابعة لجبهة النصرة أو ما يعرف بالانغماسيين.

فرقة السلطان مراد

  • قائد فرقة السلطان مراد يحظى بدعم تركي، حيث تأسست الفرقة بطلب من الاستخبارات التركية لحماية حقوق التركمان في سوريا، وشارك الفصيل الإرهابي في معظم المعارك ضد المقاتلين الأكراد، وغاب عن جبهات الجيش السوري.
  • يقود الفرقة ثلاثة أشخاص وهم: المسؤول العام يوسف الصالح، القائد الميداني فهيم عيسى والمسؤول العسكري العقيد أحمد عثمان.
  • قائد الفرقة تركي، أما أعضاء الفرقة الإرهابية فأغلبهم من المرتزفة العرب، حيث تتلقى الفرقة دعما مباشرًا من الجيش التركي.
  • ظهرت فرقة السلطان مراد في بداية الصراع السوري، على شكل كتيبة تضم عشرات المسلحين، وتطورت في مارس 2013، حيث أعلنت نفسها "لواء" بعد اندماجها مع فصائل أخرى مثل: لواء السلطان محمد فاتح، لواء الشهيد زكي تركماني، لواء أشبال العقيدة، ثم إلى تشكيل فرقة السلطان مراد في 2015 بعد اندماجها ضمن هيكلية عسكرية موحدة تضم "لواء شهداء التركمان- لواء الأول مشاة – لواء الثاني مشاة- لواء المهام الخاصة – لواء اليرموك".
  •  في عام 2017، اندمجت فرقة السلطان مراد ضمن صفوف الفيلق الثاني في الجيش الوطني السوري، الذي تأسس بناءً على تعليمات من قيادات الجيش التركي المشرفة على الملف السوري، لتوحيد الفصائل المعارضة ضمن هيكلية عسكرية موحدة.
  • يبلغ تعداد أعضاء فرقة السلطان مراد 1500 مسلح وأغلبهم من العرب عدا قياداتهم ويقبضون رواتب شهرية تصل إلى150 دولار أمريكي، فيما تحصل القيادة على مبلغ قدره 3 آلاف دولار أمريكي شهريا.
  • بدأت فرقة السلطان مراد في الانتشار في بداية النزاع السوري في جسر الشغور بمحافظة إدلب، وأحياء بستان الباشا والحيدرية والهلك بمدينة حلب.
  • شاركت فرقة السلطان مراد في عملية درع الفرات التي أطلقتها القوات التركية في ريف حلب الشمالي ضد "داعش" في أغسطس 2016، إلى جانب عملية غصن الزيتون التي أطلقتها تركيا للسيطرة على منطقة عفرين في يناير 2018، وكانت من أبرز الفصائل المهاجمة برا.
  •  الفرقة تمتلك أسلحة متطورة قدمتها تركية إليهم ومن ضمنها أسلحة خاصة بحلف الشمال الأطلسي ومدرعات تركية عالية الدقة.
  • شاركت فرقة السلطان مراد في عدة معارك ضد الجيش السوري طيلة فترات الصراع السوري وهي قرب مخيم حندرات بريف حلب الشمالي وأحياء حلب الشرقية.