حث حسن دياب رئيس الوزراء اللبناني على ضرورة توخي الحذر وسط تصاعد التوترات الحدودية الجنوبية..المزيد

قضية,الاحتلال الإسرائيلي,رئيس الوزراء,الجيش,وسائل الإعلام,الأمن,لبنان,إسرائيل,حزب الله,اخر اخبار العالم,أخبار دولية,الاشتبكات بين إسرائيل ولبنان

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 07:38
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

في ظل الاشتباكات

رئيس الوزراء اللبناني يدعو لتوخي الحذر مع إسرائيل

الحدود بين لبنان وإسرائيل
الحدود بين لبنان وإسرائيل

حث حسن دياب، رئيس الوزراء اللبناني، على ضرورة توخي الحذر، وسط تصاعد التوترات الحدودية الجنوبية مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدًا أن إسرائيل انتهكت سيادة لبنان بتصعيد عسكري خطير، حيث اندلعت اشتبكات أمس بين عناصر حزب الله اللبناني، وقوات جيش الاحتلال بمنطقة مزارع شبعا المتنازع عليها، والتي لازالت تقع تحت سيطرة قوات الاحتلال.



رئيس الوزراء اللبناني: اسرائيل انتهكت سيادتنا

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، اليوم الثلاثاء، بأن الطيران الحربي للعدو الإسرائيلي في هذه الأثناء فوق منطقة مرجعيون، مؤكدة أن هناك طائرة استطلاع معادية لازالت تحلق في أجواء المنطقة منذ ثلاثة أيام على مدار الساعة.

من جانبه قال حسن دياب، رئيس الوزراء اللبناني، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتدت على سيادة لبنان، وخرقت القرار رقم 1701، عبر تصعيد عسكري خطير.

وأكد رئيس الوزراء اللبناني، على هامش مؤتمر صحفي، أن جيش الاحتلال يعمل جاهدًا لتعديل مهام اليونيفيل وقواعد الاشتباك مع لبنان، مطالبًا بتوخي الحذر خلال الفترة المقبلة، في ظل توترات الأوضاع بين لبنان وجيش الاحتلال.

وأضاف حسن دياب: "البلد يواجه تحديات استثنائية وهناك تفلت سلاح واعتداء على مراكز الأمن وكأن الأمور ليست تحت السيطرة، مشددًا على أن ما يحدث لا يحتاج إلى توافق سياسي، بل إلى قرار أمني جدي وحازم."

ولفت رئيس الوزراء اللبناني، إلى ضرورة الاستعداد للتعامل مع ردود الأفعال إيذاء صدور الحكم فى قضية اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري، مضيفًا: "مواجهة الفتنة أولوية ويجب أن لا يكون هناك أي تساهل فى القضية".

إسرائيل: لا ننوي تصعيد الوضع على الحدود مع لبنان ولكننا على أهبة الاستعداد

أوضحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس الإثنين، أنها لا تنوي  تصعيد الأوضاع على الحدود الشمالية مع لبنان، ولكنها تضع قواتها على أهبة الاستعداد.

ودعت القوات المنوط بها حفظ السلام في لبنان "اليونيفيل"، طرفي الاشتباك للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس، إثر تبادل إطلاق النار في منطقة مزارع شبعا عند الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

من جانبه أكد أندريا تيننتي، المتحدث  الرسمي بِاسم اليونيفيل أن ستيافانو دل كول، قائد قوات اليونيفيل، تواصل مع مسؤولين من الطرفين اللبناني والإسرائيلي؛ بهدف تقييم الوضع، وتخفيض التوتر وحثهما على التحلي بأقصى درجات ضبط النفس، موضحًا أنه تم التوصل لوقف إطلاق النار في الوقت الحالي.