أكد موقع The Verge البريطاني أن مستخدمين لموقع تبادل الصور والفيديوهات.. المزيد

إنستجرام,ضحايا,#تجسس

السبت 26 سبتمبر 2020 - 01:10
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

احذر.. كاميرا انستجرام تتجسس عليك

أكد موقع The Verge البريطاني، أن مستخدمين لموقع تبادل الصور والفيديوهات "إنستجرام"، اكتشفوا أن التطبيق يقوم بشكل سري بتفعيل الكاميرا الأمامية للهاتف الذكي، وأن مالكي هواتف iPhone، الذين قاموا بتثبيت الإصدار التجريبي من iOS 14، كانوا أول من لاحظ النشاط غير المرغوب فيه للتطبيق، حيث يحتوي على وظيفة إعلام حول الكاميرا العاملة أو تشغيل الميكروفون.



ولفت المستخدمون إلى أنهم لاحظوا أن هذا المؤشر يعمل حتى عندما كانوا يتصفحون شريط الصور.

بدورهم، علق ممثلو "إنستجرام" على الواقعة، وقالوا للموقع، إن الحالة ناجمة عن خطأ في التطبيق، ويتم العمل على تصحيحه يوميًا، مؤكدين أن التطبيق، لا يقوم بتشغيل الكاميرا إلا عندما يرغب المستخدم نفسه ذلك.

وأوضح ممثلو موقع تبادل الصور والفيديوهات "إنستجرام" أنهم وجدوا خطأ في iOS 14 Beta ويتم العمل على إصلاحه، والذي يشير بشكل خاطئ إلى تشغيل الكاميرا لدى بعض المستخدمين في حين أنهم لا يستخدمونها من الأساس.

ثغرة في أندرويد

وفي وقت سابق، كشفت شركة "تشيك ماركس" ثغرة بكاميرا نظام التشغيل أندرويد تسمح للتطبيقات غير المصرح لها بتسجيل مقاطع فيديو والتقاط صور وتسجيل الصوت وتسجيل مواقع نظام المواقع الجغرافية (جي بي إس).

وكان أولى ضحايا هذه الثغرة أجهزة جوجل وسامسونج، لكنهما أكدا إنشاء إصلاحات لتطبيق الكاميرا في أجهزتهما، بينما لا يزال مصنعو الشركات الأخرى عُرضة للوقوع في هذه الثغرات.