تصنع الطبيبة النفسية والمعالجة الطبية الدكتورة راماني دورفاسولا مقاطع فيديو لتعليم الناس حول كيفية اكتشاف السل

علم النفس,النرجسية,الاعتذار الصحي,النرجسيين

الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 03:14
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

هذا ما يعنيه حقًا عندما يقول النرجسي: أنا آسف

تصنع الطبيبة النفسية والمعالجة الطبية الدكتورة راماني دورفاسولا مقاطع فيديو لتعليم الناس حول كيفية اكتشاف السلوك السام الضار في الآخرين بشكل أفضل، وما يجب القيام به لحماية نفسك والحد من الضرر الذي يمكن أن يحدث عندما يكون لديك نرجسي في حياتك.



وتقول: "فكرة اعتذارهم تعني أنهم يفهمون ما فعلوه ، وأنهم سيغيرون سلوكهم ، هذا ليس صحيحًا" ، وإذا كان لديك هذا الاعتقاد ، فمن المحتمل أن يكون ذلك محبط جدا”.

وتوضح : "الاعتذار، الذي يتم بشكل صحيح، هو تحمل المسؤولية، والتعامل مع مشاعر الشخص الآخر، والسعي من أجل المصالحة، والالتزام بالتعلم منه، ولسوء الحظ، هذا ليس الاعتذار النرجسي”.

وتتابع: “الاعتذار النرجسي هو نوع من طريقة للحفاظ على القطارات تعمل في الوقت المحدد ، والخروج من مأزق لشيء ما ، والعودة إلى الطريقة التي يريدون عليها الأشياء”.

تقول راماني إن النرجسي لا يهتم في الواقع بإيذاء شخص آخر ، وتشير إلى أن الاعتذار لا يأتي إلا بعد حجة طويلة حيث يعتقدون أن الشخص الذي يؤذونه قد يسلب "مخزونهم". وفي كل حالة ، لا يتعلم النرجسي من التجربة أو يتكيف مع سلوكهم ، وتستمر الدورة.

من السهل جدًا تحديد اعتذار النرجسي ، ببساطة لأنهم لن يتحملوا المسؤولية عما فعلوه، ولقد سمعنا جميعًا عن هذا النوع الخاص من عدم الاعتذار ، عندما يبدو شخص ما وكأنه يعتذر ولكن في الحقيقة يتحدثون حول مسؤوليتهم بقول أشياء مثل "أنا آسف لأنك تشعر بهذه الطريقة".

تقول د/ راماني: "في كل هذه الاعتذارا ، ما تراه هو أنهم لا يعتذرون عن شيء فعلوه أو قالوه". "إنهم في الجوهر يستخدمون الاعتذار كوسيلة لإشعال ناركم:" أنا آسف لأنك تشعر بهذه الطريقة ، وهذا يعني أنه  "ربما لا يجب عليك".

وتشرح المعالجة الطبية أن الاعتذار الصحي ينطوي على الاعتراف بالعمل الأصلي، وليس فقط رد الفعل، وتوضح لإنه هناك فرق كبير بين القول "أنا آسف أنك مجروح" و بين "أنا آسف لأني آذيتك، سأحاول القيام بعمل أفضل”.

وأخيرا تختتم راماني مقالها عن الاعتذار لدى النرجسيين، بأن  السمات الثلاثة للاعتذار الصحي تتمثل في المسؤولية والاعتراف والالتزام.