في مداخلة هاتفية مع برنامج اليوم المذاع على فضائية dmc أمس الأحد كشف أحمد عبد الهادي المتحدث الرسمي با

السيسي,الهيئة الوطنية للإعلام,وزير النقل,محطة مترو الزمالك,من هي صفاء حجازي,اتحاد الإذاعة والتلفزيون

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 08:29
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أُطلق اسمها على محطة مترو الزمالك.. من هي صفاء حجازي؟

صفاء حجازي_أرشيفية
صفاء حجازي_أرشيفية

في مداخلة هاتفية مع برنامج "اليوم"، المذاع على فضائية "dmc"، أمس الأحد، كشف أحمد عبد الهادي، المتحدث الرسمي باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، أنه تم تغيير اسم محطة الزمالك لتصبح صفاء حجازي، وأوضح وزير النقل المهندس كامل الوزير، أن ذلك بناءً على توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ما يطرح سؤالًا طبيعيًا: ما هي السيرة الذاتية للسيدة التي أطلق عليها اسم المحطة؟



من هي صفاء حجازي؟

تخرجت في قسم المحاسبة، كلية التجارة بجامعة المنصورة، عام 1984، وبرغم ذلك لم تعمل في مجال دراستها، ولعب القدر دورًا هامًا في تغيير مسار حياتها، عندما قرأت إعلانًا في إحدى الصحف يطلب مذيعات، لتصبح أول سيدة تتولى رئاسة اتحاد الإذاعة والتليفزيون.

نجحت صفاء حجازي في اختبار الإذاعة المصرية، بعد حوارها مع رئيس الحكومة آنذاك عاطف صدقي، كما تمكنت من تسجيل برنامج مع كامل الشناوي ومصطفى أمين عن سيرة كوكب الشرق أم كلثوم.

وبدأت الراحلة في التلفزيون المصري كقارئة نشرة، عام 1990، بالتزامن مع بدء انطلاق الفضائية المصرية، وسافرت صفاء حجازي لتغظية حرب الخليج، بناءًا على طلب التلفزيون.

في عام 2007، عانت صفاء حجازي من أزمة صحية ونفسية، على أثر عندما منع الإدارة ظهورها على شاشة التليفزيون، بناءً على قرار قطاع الأخبار بمنع ظهور المذيعات ذات الوزن الزائد.

وفي العام التالي تعرضت صفاء حجازي لأزمة صحية شديدة ألزمتها العلاج لفترة طويلة، وأفقدتها ما يقرب من نصف وزنها.

وعلى مدار فترة كبيرة، ومن داخل جامعة الدول العربية، قدمت صفاء حجازي برنامج "بيت العرب" على التليفزيون المصري، إلى أن تولت منصب رئيس غرفة الأخبار  في عهد وزير الإعلام الأسبق صلاح عبدالمقصود.

وعقب رحيل الإخوان من السلطة، وضعتها درية شرف الدين، وزيرة الإعلام، على رأس قطاع الأخبار خلفًا لإبراهيم الصياد، الذي خرج على المعاش، كما تولت منصب رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، لتكون هي آخر رئيس لهذا المنصب، فبعدها تم تشكيل الهيئة الوطنية للإعلام.

لقبت صفاء حجازي بالمرأة الحديدة، نظرًا لقوة شخصيتها داخل مبنى الإذاعة والتليفزيون، وظهر ذلك في حروبها التي خاضتها مع عصام الأمير، رئيس الاتحاد الأسبق، من أجل الوصول لمنصبه.

ولم تكن حربها مع "الأمير" خفية، بل وصلت إلى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، والذي حاول الحل بينهما، ولكن تعقدت الأمور، إلى أن اتخذت الحكومة قرارًا بجعل صفاء حجازي، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، أبريل عام 2016، وإحالة عصام الأمير إلى منصب مستشار وزير الثقافة الأسبق حلمي النمنم، لتصبح بذلك أول سيدة تتولى هذا المنصب.

وتداولت بعض الأخبار نبأ زواجها من زكريا عزمي، رئيس ديوان الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، إلا أنه لم تتأكد صحة ذلك.

ومع مطلع عام 2017، مرت صفاء حجازي بأزمة صحية، دخلت على أثرها المستشفى، ومكثت بها لمدة شهور قليلة، ثم عادت إلى رئاسة اتحاد الإذاعة والتليفزيون، ولكن عاودتها قبل الوعكة مرة أخرى، إلى أن صدر قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بسفرها إلى الخارج لتلقي العلاج على نفقة الرئاسة.

عادت صفاء حجازي إلى مصر، ومارست عملها مرة أخرى في رئاسة اتحاد الإذاعة والتليفزيون، ولكن لم تلبث قليلًا ورحلت في 28 مايو عام 2017، وصليت الجنازة عليها في مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة.