أربعون عملا فقط هي مجمل إبداعات المخرج العالمي يوسف شاهين ورغم ذلك يحظى بشهرة عالمية لم يلقاها أي مخرج آخر

يوسف شاهين,قناوي,ذكرى يوسف شاهين,فيلم باب الحديد,الفنان محمد توفيق,نومة

السبت 19 سبتمبر 2020 - 10:51
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

شاهد| قصة دور خطفه يوسف شاهين من ممثل قدير

يوسف شاهين
يوسف شاهين

أربعون عملًا فقط، هي مجمل إبداعات المخرج العالمي يوسف شاهين، ورغم ذلك يحظى بشهرة عالمية لم يلقاها أي مخرج آخر، نظرًا لما تتمتع به أفكاره من طزاجة لم تشهدها السينما العربية من قبل، فيتفق معه البعض ويمجده الآخرون، لكن الجميع مُجمع على أهميته في مسيرة السينما المصرية على مدار تاريخها.

والآن، وبعد مرور اثنا عشر عامًا على وفاة يوسف شاهين، ما زالت تتكشف الكثير من الأسرار بشأن مضامين أعماله، وما بها من أفكار لا زالت جديرة بالنقاش والفحص والدراسة، ومن جهة أخرى، هناك العديد من الكواليس التي يكشفها الكثير من النجوم عن علاقتهم بالمخرج العالمي، منها ما هو سلبي، ومنها ما هو إيجابي، وأحيانًا تحمل بعض هذه الذكريات الكثير من الطرائف.

واحدة من تلك الطرائف غير المتداولة، هي حالة تدوير الأدوار والشخصيات، التي تحمل الكثير من الكواليس، منها ما جرى في فيلم "باب الحديد" الذي أصدره يوسف شاهين عام 1958، وقتها، جسد دور البطولة شاهين بنفسه، وحقق نجاحًا باهرًا، واعتبر واحدًا من أبرز الشخصيات في تاريخ السينما المصرية، حين كان "قناوي" الذي يهوى "هنومة/ هند رستم"، وتنتهي تلك العلاقة بقتلها على يديه، واقعا تحت تأثير الجنون، ومن ثم تنتهي الأحداث بدخوله مستشفى الأمراض العقلية.

لكن، كثيررون لا يعلمون أن شخصية قناوي كانت من نصيب الفنان محمد توفيق، الذي حكى في لقاء نادر له مع الإعلامي مفيد فوزي، أن هذا الدور كان سيلعبه، بعدما مضى العقد مع الشركة المنتجة، لكن يوسف شاهين "خطف الدور" منه، بحسب تعبيره.

وقال محد توفيق، ساخرًا: "يوسف شاهين اغتصب مني الدور، لأنه كان المخرج. الشركة كتبتني عقد، وأعطوني عربون 20 جنيه، وفضلت مستني اليوم اللي هنبدأ فيه التصوير، يوم ورا التاني، ومجاليش حاجة، لحد ما جه في يوم سألت، قالولي: إن يوسف أخد الدور".

وفي اللقاء ذاته، سأل الإعلامي مفيد فوزي المخرج الراحل يوسف شاهين، عن قصة اختطافه دور قناوي من محمد توفيق، فقال المخرج العالمي: "الحقيقة، محمد توفيق ناسي الموضوع، ولو كنت عايزه في الدور كنت هقنعه يعمل الدور".

وبسؤاله، هل كان محمد توفيق يصلح لتجسيد شخصية قناوي، أفاد يوسف شاهين، بأنه بالتأكيد يصلح للدور، وكان سيقدمه بوجهة نظره، وسيضيف لها أبعادًا مختلفة، وفقا لتعبيره.