أغلقت السلطات الصينية القنصلية الأمريكية في مدينة تشنغدو جنوب غرب الصين بعد أن أمرت بإخلاء المنشأة..المزيد

تويتر,التكنولوجيا,أمريكا,الصين,فيروس كورونا,اخر اخبار العالم,بلاد بره,أخبار دولية,القنصلية الصينية,هيوستن,القنصلية الأمريكية,القنصلية الأمريكية في تشنغدو

السبت 19 سبتمبر 2020 - 15:24
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الصين تغلق القنصلية الأمريكية في تشنغدو

القنصلية الأمريكية في تشنغدو
القنصلية الأمريكية في تشنغدو

أغلقت السلطات الصينية القنصلية الأمريكية في مدينة تشنغدو جنوب غرب الصين بعد أن أمرت  بإخلاء المنشأة؛ ردًا على إغلاق القنصلية الأمريكية في هيوستن بولاية تكساس، بدعوى حماية الملكية الفكرية والمعلومات الخاصة للأمريكيين ، حيث أدى فيروس كورونا الذي اندلع بمدينة ووهان الصينية في ديسمبر الماضي، وتفشي بشتى أنحاء العالم، لوقوع ملايين الإصابات وآلالاف الوفيات بأمريكا، وتوتر العلاقات بين البلدين اللتان تشهدان حربًا تجارية منذ عدة سنوات.



إغلاق القنصلية الأمريكية في تشندو

ذكرت وزارة الخارجية الصينية في بيان رسمي، أن القنصلية الأمريكية في تشغندو بمقاطعة سيتشوان، أغلقت في الساعة العاشرة من صباح اليوم الإثنين، بتوقيت جرينتش، ودخلت السلطات الصينية المبنى من الباب الأمامي، حسبما أفادت وكالة رويترز للأنباء.

وأفادت رويترز، بأنه تم إنزال العلم الأمريكي من فوق مبنى القنصلية في الساعة 6:18 صباح اليوم. 

وأكدت بكين، الجمعة الماضية، أنها طلبت من الولايات المتحدة الأمريكية إغلاق مقر قنصليتها في تشنغدو، وأمهلت السلطات الأمريكية مهلة 72 ساعة لإخلاء المقر، وهي نفس المهلة التي منحتها أمريكا للصين؛ لمغادرة مقر قنصليتها في هيوستن، والتي أُغلقت الجمعة الماضية.

وقال المتحدث الرسمي بِاسم وزارة الخارجية الأمريكية: "نشعر بخيبة أمل من قرار الحزب الشيوعي الصيني وسنسعى جاهدين لمواصلة التواصل مع الناس في هذه المنطقة المهمة من خلال مواقعنا الأخرى في الصين".

وأصدرت السفارة الأمريكية مقطع فيديو باللغة الصينية على موقعها على تويتر قالت فيه:"تعمل القنصلية الأمريكية في تشنغدو بفخر على تعزيز التفاهم المتبادل بين الأمريكيين والناس في سيتشوان وتشونغتشينغ وقويتشو ويوننان والتبت منذ عام 1985"، مضيفة " وسوف نفتقدك إلى الأبد  ".

إغلاق القنصلية الأمريكية في هيوستن

من جانبها صرحت كايلي ماكيناني، المتحدثة بِاسم البيت الأبيض، بأن السلطات الأمريكية اتخذت قرارًا بإغلاق القنصلية الصينية في هيوستن؛ لحماية الملكية الفكرية والمعلومات الخاصة للأمريكين"، مؤكدة أن الحزب الشيوعي الصيني يستغل التكنولوجيا والملكية الفكرية الأمريكية، بهدف تحقيق مكاسب تجارية.

ولفتت رويترز، إلى أن الموظفون في قنصلية هيوستن الصينية حرقوا  وثائق في فناء المقر الثلاثاء الماضي، قبل ساعات من إعلان بكين أنها أمرت بمغادرة المنشأة.

وأمرت السلطات الأمريكية، في 21 يوليو الجاري، بإغلاق مقر البعثة الدبلوماسية الصينية في مدينة هيوستن، بعد ورود أنباء تتعلق بإتلاف وثائق خارج مبنى القنصلية.