يحل علينا اليوم الأحد الذكرى الرابعة على رحيل الفنان محمد كامل والذي لم يشعر الكثيرين بوفاته.. المزيد

مصر,مسلسل,سيارة,محمد كامل,عفاريت السيالة,ذكرى وفاة محمد كامل,وفاة محمد كامل,الطلياني,الفنان محمد كامل,الليل وآخره

الأربعاء 5 أغسطس 2020 - 20:53
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

في ذكرى رحيله

محمد كامل.. الطلياني لم يمت رغم النسيان

الفنان محمد كامل
الفنان محمد كامل

تحل علينا اليوم الأحد الذكرى الرابعة على رحيل الفنان محمد كامل، والذي لم يشعر الكثيرون بوفاته، والبعض أيضًا قد يكون ليس على علم برحيله، وبالرغم من وضعه بصمة خاصة تميزه عن غيره من زملائه في الوسط، فتمتعه بخفة الظل، وتنوع أداءه وإتقانه لأدوار ابن البلد، والصديق الوفي والحرامي، جعل أدواره عالقة في أذهان الجمهور والمشاهدين، وبالرغم من أن أدواره كانت مساعدة إلا أنه استطاع أن يحفرها في أذهان الجمهور، فمن ينسى الطلياني، وسيد الملا، والمعلم قنديل، وفرج أبو سنة، وغيرها من الأدوار الناجحة التي جعلته في قالب مميز لدى المتفرجين.



وولد الفنان محمد كامل عام 1944، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وحصل منه على البكالوريوس، وبعدها بدأ مشواره الفني من انضمامه لمسرح الطليعة، وشارك في العديد من الأعمال المسرحية، مع المخرج سمير العصفوري، ومن ثم انتقل للسينما والتليفزيون، وأعماله تخطت الـ115 عملًا فنيًا.

سواق الأتوبيس

ويعد فيلم سواق الأتوبيس، بداية العلاقة بين الفنان محمد كامل، وبين الجمهور، فبالرغم من أنه لم يكن أول أدواره بالسينما والتليفزيوون، إلا أن المشاهدين أحبوه في دور وكيل النيابة صديق حسن، وحسن هو الفنان نور الشريف، ومن عوامل نجاحه في هذا الدور إلى جانب أدائه المتميز، هو أنه كان الصديق المقرب لحسن كثيرًا، والذي أحبه ولم يتخلى عنه قط، في الوقت الذي تخلى عنه كل أقاربه ومن حوله.

وفيلم سواق الأتوبيس، تم عرضه عام 1982، وتدوره أحداثه في إطار درامي حول سائق أتوبيس يدعى حسن، يتعرض لضيقة مالية، فيضطر لعمل مهنة أخرى، وهي سائق سيارة أجرة، وهو من بطولة نور الشريف، وحسن حسني، وعماد حمدي، وميرفت أمين، ووحيد سيف، ونبيلة السيد، وعبد الوزير، ومن تأليف محمد خان، وإخراج عاطف الطيب.

أحلام هند وكاميليا

ويجسد  الفنان محمد كامل في فيلم أحلام هند وكاميليا، دور سيد، وهو شقيق الفنانة نجلاء فتحي، وهو شخص متزوج، ولديه أولاد، ويعاني من البطالة، ويعتمد على شقيقته الوحيدة في الأمور المادية، ويمارس عليها جميع أنواع التسلط، والعنف، ولأداء محمد كامل المتميز دائمًا، وتقمصه الكبير للشخصية، وقرب شخصيته من الجمهور أعجب الكثير بهذا الدور له.

وفيلم أحلام هند وكاميليا، تدور أحداثه حول صديقتين خادمتين جمعتهم ظروف المهنة، ليصبحن أكثر من الشقيقات، وهو من بطولة نجلاء فتحي، وعايدة رياض، وأحمد زكي، وحسن العدل، ومحمد كامل، وعثمان عبد المنعم، ومهجة عبد الرحمن، ومن تأليف، وإخراج محمد خان.

أرابيسك

أما بعد ذلك يتعاون الفنان محمد كامل مع الفنان صلاح السعدني في مسلسل أرابيسك، والذي يعد من أبرز مسلسلات الدراما المصرية، ومن أنجح أعمالها، لما يتمتع به الشخصية المحورية حسن أرابيسك من صفات مثل الأصالة، والشهامة، وهذا ماجعله قريبًا كثيرًا من قلوب الجمهور، محمد كامل يجسد به دور المعلم "فرج أبو سنة"، وهو الصديق القرب لحسن.

ومسلسل أرابيسك تم عرضه عام 1994، وهو من بطولة صلاح السعدني، ومحمد كامل، وهدى سلطان، وأبو بكر عزت، وهالة صدقي، وهشام سليم، وسهير المرشدي، وكرم مطاوع، ولوسي، وحسن حسني، ولطفي لبيب، ومن تأليف أسامة أنور عكاشة، وإخراج جمال عبد الحميد.

الليل وآخره

ومسلسل الليل وآخره، هو أيضًا يعد من أهم الأعمال الدرامية الاجتماعية، والنجاح الباهر الذي حققه حين تم عرضه، والذي لا يزال يحققه حتى الآن لا نستطيع وصفه، وبالرغم من أن دور محمد كامل ليس بالمحوري، ولكنه كان كبيرًا، يصل إلى الرئيسي، فهو كان المعلم سيد الملا، وهو الصديق المقرب من رحيم المنشاوي بطل العمل، وأحب الجمهور كثيرًا هذا الثنائي الرائع، بالرغم من اختلاف الصديقين عن بعضهما البعض.

ومسلسل الليل وآخره، تم عرضه عام 2003، وتدور أحداثه في إطار درامي اجتماعي حول الصراع الأسري على الميراث، ومن بطولة يحيى الفخراني، وسعاد نصر، وطارق لطفي، ونيرمين الفقي، وإبراهيم يسري، ونهال عنبر، وصفاء الطوخي، وعزة بهاء، ومن تأليف سيد حجاب، وإخراج رباب حسين.

عفاريت السيالة

وجسد الفنان محمد كامل دور ممدوح الطلياني، والذي يعد أهم الأعمال والأدوار الذي شارك فيها محمد كامل، فهو الدور الأبرز في تاريخه، والذي لا يستطيع أحد نسيانه أو الإغفال عنه، فالبعض عرفوه جيدًا وأحبوه من خلال هذا الدور، لما يتمتع به من خفة ظل وتألق وإبداع في هذا الدور، وبالرغم من أنه يجسد شخصية البلطجي والحرامي، والتي لم تكن بجديدة على الوسط، إلا أنه ترك بصمة خاصة به على هذه الشخصية أثرت كثيرًا في المشاهدين.

ومسلسل عفاريت السيالة تم عرضه عام 2004، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي حول مجموعة من الشباب يطلقون على أنفسهم لقب العفاريت، ويقومون ببعض أعمال الاحتيال، ولكن يتفاجئ أحدهم بظهور أب له يعطي له ثروة طائلة فتنقلب حياته رأسًا على عقب، وهو من بطولة عبلة كامل، وأحمد الفيشاوي، وزينة، وسميرة أحمد، ونشوى مصطفى، ومحمد كامل، وصفية العمري، وحسن حسني، ومن تأليف أسامة أنور عكاشة، وإخراج إسماعيل عبد الحافظ.

عباس  الأبيض في اليوم الأسود

قرر الفنانان يحيى الفخراني ومحمد كامل استعادة نجاح الثنائي في الليل وآخره مرة ثانية ليتشاركان بعدها في مسلسل عباس الأبيض في اليوم الأسود، ليجسد فيه محمد كامل دور مرسي، وهو حرامي تعرف عليه عباس خلال وجوده في  العراق، لتبدأ صداقة قوية بعدها.

ومسلسل عباس الأبيض في اليوم الأسود، تدور أحداثه حول مدرس تاريخ يسافر إلى العراق من أجل العمل، ويفقد جميع أوراقه الشخصية، ويضطر إلى انتحال شخصية أخرى، ويقرر العودة إلى مصر من أجل البحث عن هويته، وهو من بطولة محمد كامل، ويحيى الفخراني، ونهال عنبر، وعزت أبو عوف، وماجدة زكي، ودنيا سمير غانم، وأحمد سعيد عبد الغني، وأحمد عزمي، ومروة عبد المنعم، ومن تأليف سمير خفاجي، وإخراج نادر جلال.

شارع عبد العزيز

وأنهى الفنان محمد كامل مسيرته الفنية بأحد الأدوار التي تركت بصمة مع الجمهور، وهو المعلم قنديل في مسلسل شارع عبد العزيز، وهو أحد أكبر تجار الأجهزة الكهربائية في الشارع، وينافسه الفنان سامي العدل.

ومسلسل شارع عبد العزيز، تم عرضه عام 2011، والجزء الثاني عام 2014، وهو من بطولة عمرو سعد، وسامي العدل، ومحمد كامل، وعلا غانم، وريهام سعيد، وعايدة رياض، وحلا شيحا.