لم يستطع أحد من الجمهور أن ينسى أدوار الفنان سيد عبد الكريم في تاريخ الدراما المصرية التي اقتربت.. المزيد

مسلسل,فاروق الفيشاوي,يحيى الفخراني,سيد عبد الكريم,أسامه أنور عكاشة

السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:39
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

سيد عبد الكريم.. الشقيان في كتابات أسامة أنور عكاشة

سيد عبد الكريم
سيد عبد الكريم

لم يستطع أحد من الجمهور أن ينسى أدوار الفنان سيد عبد الكريم، في تاريخ الدراما المصرية، والتي اقتربت من 200 عمل فني، وتعد جميعها من الأعمال المميزة  التي أصبحت كلها من تاريخ الدراما المصرية، بداية من مسلسل أحلام الفتى الطائر، ووصولًا إلى أهل كايرو.



كان اسم سيد عبد الكريم والذي تحل اليوم ذكرى ميلاده، خلال فترة الثمانينات والتسعينات من الأسماء البارزة جدًا في عالم الدراما، وخاصة ما قدمه من مسلسلات مع الكاتب الكبير أسامه أنور عكاشة، والتي وصلت إلى ما يقرب من 10 أعمال وهي أهم أعمال الكاتب.

روائع ثمنينيات سيد عبد الكريم

قدم سيد عبد الكريم عددًا من الأعمال، وكانت من كتابات أسامة أنور عكاشة في حقبة الثمانينيات، ومن أهم هذه الأعمال مسلسل الشهد والدموع، وهو العمل الفني الذي أحدث ضجة كبيرة في مجال الدراما، ففي ذلك الصراع القائم بين الظلم والحق، كان دور سيد عبد الكريم هو الصديق "عبودة" الذي ظل إلى جوار صديقه وأسرته بعد وفاته، محاولًا أن يؤدي الدور الواجب عليه القيام به مع أسرة صديقه.

 

كما كان لسيد عبد الكريم أدوارًا مميزة يتذكرها الجمهور حتى الآن، ومنها "المعلم زينهم السماحي" في مسلسل "ليالي الحلمية" بأجزائه، ومسلسل "الراية البيضا" بدور حنفي البحر، لتكن هذه الأدوار علامة من علامات الدراما، بإمضاء أسامة أنور عكاشة.

تسعينيات سيد عبد الكريم

ومع نهاية التسعينات قدم سيد عبد الكريم مع الكاتب أسامة أنور عكاشة رائعة جديدة وهي مسلسل زيزينيا، والذي حقق نجاحًا كبيرًا جدًا حين تم طرحه وحتى اليوم، وقدم من خلال هذا الملسسل دور "عزوز أبو شامة"، وشاركه في بطولة المسلسل يحيى الفخراني وفردوس عبد الحميد وآثار الحكيم ومن إخراج جمال عبد الحميد.

 

واختتم سيد عبد الكريم فترة التسعينات مع أسامة أنور عكاشة من خلال مسلسل امرأة من زمن الحب، والذي قدم فيه دور الأب الذي يخشى من دخول نجله في طبقة اجتماعية لا تشبهه، معبرًا عن الطبقة المصرية المتوسطة بكل ما تحمله من معاناة، وشارك معه في المسلسل إبراهيم يسري وسميرة أحمد وكريم عبد العزيز ومحمد رياض.

سيد عبد الكريم وألفينات عكاشة

ومع حلول الألفينات، شارك سيد عبد الكريم في عدد من الأعمال الدرامية مع الكاتب أسامة أنور عكاشة، وكان على رأسها امراة في عابدين؛ ليعيد التجربة مرة أخرى مع سميرة أحمد، وعدد من الأبطال، وكان هذا المسلسل من إخراج أحمد صقر.

وكان آخر الأعمال التي جمعت بين سيد عبد الكريم والرائع أسامة أنور عكاشة هو مسلسل كناريا وشركاه، مع فاروق الفيشاوي وسمية الألفي ولوسي ومن إخراج إسماعيل عبد الحافظ.