يعتبر الشاي الأخضر مشروبا صحيا في مختلف أنحاء العالم. يحتوي الشاي الأخضر المصنوع من أوراق الكاميليا سينينس

الشاي الأخضر,فوائد الشاي الأخضر,فترة الحمل,المرأة الحامل

الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:26
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

هل تناول الشاي الأخضر آمن أثناء الحمل؟

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر

يُعتبر الشاي الأخضر مشروبًا صحيًا في مُختلف أنحاء العالم. يحتوي الشاي الأخضر المصنوع من أوراق الكاميليا سينينسيس غير المُخمرة على تركيزات عالية من مضادات الأكسدة، على الرغم من أن أنواع الشاي الأخرى مثل الشاي الأسود مثلًا مصنوعة من نفس النبات، إلا أن الشاي الأخضر يتم مُعالجته بشكل مختلف وبالحد الأدنى من الأكسدة.

ولكن هل يُمكنكِ تناول الشاي الأخضر أثناء الحمل؟ خلال السطور التالية ستجدين ما قد تحتاجين إلى معرفته حول تناول الشاي الأخضر أثناء فترة الحمل.

هل الشاي الأخضر آمن أثناء الحمل؟

من الآمن شرب الشاي الأخضر بكميات معتدلة حيث لا توجد أي دراسات إكلينيكية تنصح بعدم استهلاكه أثناء الحمل، الشاي الأخضر غني بالعناصر الغذائية، ورغم فائدته إلا إنكِ تحتاجين إلى الحدّ من الكمية التي تتناولينها منه أثناء فترة الحمل.

لماذا لا يُمكنكِ الإكثار في تناول الشاي الأخضر أثناء الحمل؟

EGCG هو عنصر نشط ومضاد للأكسدة قوي في الشاي الأخضر،  يمكن أن يؤثر المركب على عملية التمثيل الغذائي لحمض الفوليك في الجسم، فقد يمنع الشاي الأخضر امتصاص حمض الفوليك.

حمض الفوليك هوعنصر بالغ الأهمية أثناء الحمل، خاصةً خلال الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل للوقاية من العيوب الخلقية لدى الأطفال. بما أن الشاي الأخضر هو الأقل مُعالجة بين جميع أنواع الشاي، فإنه يحتوي على أعلى تركيزات من هذا المُكون الذي قد يكون ضارًا أثناء الحمل.

كذلك قد يؤثر استهلاك كميات كبيرة من الشاي الأخضر على قدرة خلايا الدم الحمراء على امتصاص الحديد، لذلك يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم الحملي، مما يعوق وصول الأوكسجين والمُغذيات إلى الطفل.

أيضًا، مع تقدّم الحمل، تقلّ قدرة الجسم على تكسير الكافيين. لذلك يمكن أن يؤثر الشاي الأخضر على نمط النوم، وقد يؤدي بدوره إلى مشاكل في القلب.

 

 

فوائد تناول الشاي الأخضر أثناء الحمل.

على الرغم من العيوب الصحية السابق ذكرها إلا إنه يُمكنكِ استهلاك الشاي الأخضر بأمان أثناء الحمل، لكن عليكِ أن يكون إستهلاككِ بكميات محدودة. يُقدّم الشاي الأخضر فوائد أكثر من الشاي الأسود والقهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين، فيما يلي بعض فوائده.

  1. يُنظم ضغط الدم:

يُمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل إلى حدوث مضاعفات خطيرة. الشاي الأخضر هو مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة، التي تُسمى البوليفينول، والتي تساعد في منع تلف الخلايا في الجسم. لذلك، يمكن أن يُنظم الاستهلاك المنتظم والمُعتدل للشاي الأخضر ضغط الدم.

  1. يُبقي نسبة السكر في الدم تحت السيطرة:

يمكن لبعض المركبات في الشاي الأخضر تعديل مستويات الجلوكوز عن طريق التحكم في مستويات السكر في الجسم. الشاي الأخضر مفيد أيضًا إذا كُنتِ مُصابة بداء السكري الحملي. تحدثي إلى طبيبكِ إذا كُنتِ قلقة بشأن مستويات السكر في الدم أو لديك سكري الحمل.

  1. يحمي من مشاكل الأسنان:

خلال فترة الحمل، تكون الأم أكثر عُرضة لحدوث مشاكل في الأسنان مثل تسوس الأسنان والتهاب اللثة وغيرها. مادة الكاتشين المُضادة للأكسدة، والموجودة في الشاي الأخضر، لديها القدرة على تدمير البكتيريا والفيروسات التي تُسبب بعض هذه المشاكل.

  1. يُقلل من حدوث مشاكل الجلد:

حب الشباب وانتشاره شائعان بسبب التغيرات الهرمونية الت تحدث خلال الحمل. تساعد مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات للشاي الأخضر على تقليل مشاكل الجلد هذه.

  1. يُخفف من تقلبات المزاج:

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر على زيادة مُعدل التمثيل الغذائي، والذي يعمل على مُقاومة تقلبات المزاج أثناء الحمل. أيضًا، للأحماض الأمينية التي تُسمى الثيانين في الشاي الأخضر تأثيرات مُهدئة، مما يساعد على علاج تقلبات المزاج.

  1. يُعزز فاعلية الجهاز المناعي:

يحفز الشاي الأخضر "خلايا T/ الخلايا التائية" في الجسم، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في تحسين المناعة ومكافحة الأمراض الشائعة والخفيفة.

نصائح لشرب الشاي الأخضر أثناء الحمل.

إليكِ بعض الأشياء التي يجب تذكرها أثناء تناول الشاي الأخضر:

  1. لا تشربي على معدة فارغة لأن الشاي الأخضر يحتوي على التانينات التي قد تُسبب الحموضة، مما يؤدي أيضًا إلى الغثيان والإمساك وآلام المعدة.
  2. لا تتناوليه مع الوجبات لأنه قد يُخفف من عصارة المعدة ويعيق امتصاص الحديد من الطعام.
  3. حافظي على فجوة لا تقل عن ساعتين بين الوجبات والشاي الأخضر.
  4. يُمكنك الاحتفاظ بتناول كوب من الشاي الأخضر يوميًا.
  5. لا تشربي الشاي الأخضر قبل وقت النوم أو في وقت متأخر بعد الظهر لأنه قد يؤثر على نومكِ.
  6. قومي بشراء شاي معبأ بشكل صحيح من علامة تجارية أو بائع موثوق.

المصدر:

Green Tea In Pregnancy: 6 Benefits And 3 Side Effects

https://www.momjunction.com/articles/is-it-safe-to-drink-green-tea-during-pregnancy_0079274/#gref