يقولون أنه لا يمكنك توقع نتائج مختلفة إذا فعلت الشيء نفسه مرارا وتكرارا فإذا كنت تتصرف في أموالك كل مرة با

الاستثمار,الإدخار

الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:37
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

5 عادات مالية تجعلك فقيرًا.. تعرّف عليها

يقولون أنه لا يُمكنك توقع نتائج مختلفة إذا فعلت الشيء نفسه مرارًا وتكرارًا، فإذا كنت تتصرف في أموالك كل مرة بالكيفية نفسها فلا تتوقع نتائج مُختلفة عمّا اعتدت عليه، مُعتقداتنا وأفكارنا هما ما يُشكّلان سلوكياتنا وتصرفاتنا، فإذا كنّا مثلًا نستطيع أن نلتمس العذر دومًا لأنفسنا، فهذا سيجعلنا نتصرف بقدر من عدم الإنضباط ونجد لأنفسنا دومًا الأعذار.



نحن نؤجل الادخار، ونقول دائمًا، الشهر المقبل، حتى نجد أن العام بأكمله قد انقضى، ولم نوفر أي شيء، فكيف نُغيّر هذه العقلية؟ لتغيير طريقة التفكير هذه نحن بحاجة إلى التوقف عن ارتكاب وتصديق الأخطاء والمفاهيم الخاطئة التالية:

1. حاول تحديد أفكار استثمارية لأموالك

لا تعتقد أن الادخار كاف، تعتقد معظم العائلات أنها إذا ادخرت أموالًا في البنك، فهذا يكفي. على الرغم من أن ذلك جيد بالطبع، إلا أنه يجب أن يكون لديك خطة محددة أيضًا لزيادة أموالك. اسأل نفسك: ما الذي تدخر له؟ ما هدفك من أموالك؟ هل ستستثمرها في مشروع تجاري أم تضعها في سوق الأسهم؟ حاول تحديد بعض الأفكار التي لديك خبرة جيدة بها وتُمكنّك من زيادة أموالك، لكن عليك أن تحتاط في هذا حتى لا تقع في فخوخ المُحتالين ولا تنزلق لمشروعات وهمية ليس لديك حولها فكرة كافية.

2. لا تستمر في.. قول سأستثمر لاحقًا

قد تستمر في انتظار فرصة لا تحدث أبدًا، فلماذا لا تبدأ بدلاً من الانتظار؟ الأغنياء لم يصبحوا أغنياء بإضاعة الوقت في الانتظار، لقد عملوا بجد لكي يصبحوا أثرياء، فلا تنتظر مثلًا أن يُصبح لديك فائض من المال لتبدأ في الاستثمار، أنت تستثمر لتكون غنيًا، وليس العكس.

 

 

لا يجب أن يكون الاستثمار باهظ الثمن أيضًا. يُمكنك الاستعانة بمُتخصصين لمعرفة المبلغ الذي ستجنيه من الاستثمارات بناءً على المبلغ الذي يمكنك تحمله الآن، ولا يجب أن يكون هذا المبلغ كبيرًا في البداية.

3. لا تُصدّق كل ما تراه على Facebook

كم منا مُذنب بحقيقة أننا نستمع أكثر إلى نصيحة الأشخاص الذين نراهم على وسائل التواصل الاجتماعي؟ يجب الاستعانة بالمهنيين الذين استغرقوا وقتًا وجهدًا للحصول على الخبرة الكافية التي تُمكنهم من تقديم الاستشارة لك. يجب أن تحصل على مُقترحات بالأفكار الاستثمارية وكيفية التعامل مع أموالك بشكل صحيح من خلال أشخاص موثوق بهم. هنا يكون من الضروري ألا تُصدّق كل ما تراه على Facebook ما لم تتحقق من المصادر وتُحقق جيدًا في المعلومات مع الخبراء والمهنيين.

4. لا تعمل مجانًا

كم منّا قد يقع في موقف مُحرج ويجد نفسه يقوم بكثير من المهام التي تستغرق الكثير من الوقت والجهد بشكل مجاني تمامًا؟ لا يعني هذا تحصيل مقابل مادي لكل شيء صغير تفعله. لكن يجب الاستعانة بالعقل والحكمة في الموازنة بين ما تفعله للمساعدة وما تفعله لكسب المال. بدون دخل جيد ثابت، لن تتمكن من الادخار والاستثمار.

5. لا تخجل من التحدث عن الأمور المادية

قد يكون هناك بعض الحرج والخجل عند الحديث عن المال. ولكن لكي تتمكن من الادخار والاستثمار، تحتاج إلى تجاوز هذه السمة، تحدثك عن الأمور المادية هو جزء من شكلك الإحترافي أمام عملائك، ستكون مهنيًا أكثر عندما توضح للمُتعاملين معك مقدار الجهد الذي ستفعله والمُقابل المادي الذي ترغب فيه، بشكل صريح وواضح ولا يحتمل التأويل أو حدوث الخلافات فيما بعد.

المصادر:

5 Money Habits That Are Making You Poor

https://www.smartparenting.com.ph/life/money/money-habits-that-make-you-poor-a1780-20181028?ref=article_related