شددت وزارة الري والموارد المائية السودانية اليوم الأحد على أهمية التوصل لاتفاق عادل.. المزيد

مصر,السودان,رئيس الوزراء,دعم,الوفد,الزراعة,نتيجة,البحيرة,سد النهضة,أثيوبيا

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 22:17
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عاجل| السودان يصدر بيانًا جديدًا بشأن سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

شددت وزارة الري والموارد المائية السودانية، اليوم الأحد، على أهمية التوصل لاتفاق عادل وملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، ضمن اتفاق شامل يتضمن المشروعات المستقبلية، معربة عن ترحيبها بدعم الأمين العام للأمم المتحدة ورغبة المجتمع الدولي في دعم مصر والسودان وإثيوبيا فنيًا وماليًا لإدارة موارد المياه العابرة حال التوصل لاتفاق شامل، وذلك حسب ما نشرته وكالة الأنباء السودانية "سونا".



 

وأكدت وزارة الري، في بيان لها، رؤية الاتحاد الأفريقي، بشأن القمة المصغرة، التي انعقدت الثلاثاء حول السد، بالمتوازنة، قائلة: إن البيان الذي أصدره الاتحاد عقب القمة جاء متوافقًا مع ما طرحه رئيس الوزراء السودان عبد الله حمدوك بشأن التوصل إلى اتفاق عادل وملزم قانونا، بما يحفظ مصالح جميع الأطراف.

احتجاجات في السودان بسبب تأثير سد النهضة على المواطنين  

وفي سياق آخر، نظم مواطنون سودانيون في ولاية النيل الازرق، الخميس الماضي ، وقفة احتجاجية تطالب بضرورة معالجة ودرء آثار سد النهضة الإثيوبى، بحسب وكالة الأنباء السودانية "سونا"،

وأضافت أن الاحتجاجات برئاسة المحلية بالمدينة (4) بمشاركة واسعة لتنسيقيات لجان المقاومة بالمدن (1-2-3-4-5-6-7) بجانب الفرق التراثية والشعبية، مشيرة إلى أن المحتجون رفعوا لافتات تعبيرية تطالب بضرورة معالجة ودرء آثار سد النهضة. وفي استطلاعات لوكالة "سونا" وسط المشاركين في الوقفة الاحتجاجية طالب المتحدثين الحكومة الانتقالية للإسراع في معالجة آثار السد والآثار المتوقعة لملء البحيرة خاصة جانب المياه على المجرى والمياه الجوفية بالإضافة لتأثر الزراعة والانتاج السمكي. وناشد المتحدثين الوفد الحكومي المفاوض في مباحثات سد النهضة بأهمية استصحاب التعويضات وحفظ حقوق المناطق المجاورة للسد.

السودان: إيقاف محطات الشرب بعد انحسار مياه النيل بشكل مفاجئ  

وأعلن السودان، الأحد الماضي، إغلاق عدد من محطات المياه، نتيجة لانحسار مياه النيل بصورة مفاجئة، وذلك بعد أيام قليلة من إعلان وزارة الري السودانية تراجع معدلات المياه بمعدل 90 مليون متر مكعب يوميًا، عقب تصريحات سيليشي بيكيلي، وزير الري الإثيوبي، الأربعاء الماضي، بالشروع في ملء سد النهضة، عقب فشل جولة المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي في بلورة اتفاق ملزم للأطراف الثلاثة.