قال المهندس محمد السباعي المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري إن مناسيب المياه مطمئنة ببحيرة السد

مصر,الحكاية,شكاوى,نهر النيل,الري,السد العالي,وزارة الري,أخبار مصر

الأحد 9 أغسطس 2020 - 16:46
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الري: لدينا مخزون مطمئن وإيراد النيل فوق المتوسط

النيل
النيل

قال المهندس محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن مناسيب المياه مطمئنة ببحيرة السد العالي،ونوه إلي أن إيراد النيل فوق المتوسط وهو شيء مبشر،وأضاف أن لجنة إيراد النيل التي عقدت اجتماعها، تعمل على متابعة حجم الفيضان وتوظيفه بشكل جيد والموقف المائي وكيفية توفير الاحتياجات المائية.



وأشار محمد السباعي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "ام بي سي مصر"، مساء السبت ، إلى أن توفير الاحتياجات المائية يحتاج العديد من الآليات تُنفذ من كل أجهزة الوزارة، قائلًا إن الاجتماع يتم بشكل دوري على مدار العام، فضلًا عن أن اللجنة معنية بالتوفيق بين الموارد المائية القادمة من النيل.

وواصل متحدث الري حديثه قائلاً إن اللجنة بالتعاون مع أجهزة الوزارة كمركز التنبؤ للفيضان، تنسق لتحقيق كيفية الاستفادة بشكل أمثل من الاحتياجات المائية، مضيفًا أنها تقيس حجم الأمطار ومعدل الفيضان.

وأضاف المهندس محمد السباعى إن المصريون قلقون بشأن سد النهضة، والعام المائى فى مصر يكون أغسطس وسبتمبر وأكتوبر مؤكداً أن الملء الأول لسد لنهضة لم يؤثر على حصة مصر المائية و أن احتياطي بحيرة السد العالي سيلبي احتياجات مصر.

وتابع :"لدينا تخوف كبير من حدوث جفاف أو جفاف ممتد والدبلوماسية المصرية عريقة ولا ترد على الإستفزازات بملف سد النهضة".

وأشار إلي أن الفترة التى نمر بها الأن اسمها فترة الفيضان فى منابع النيل، فنرصد فيها كمية الأمطار التى تسقط وبالتالى نعرف معدل الفيضان، ونقيس المعدلات ونتأكد هل هي متوسطة، أو مرتفعة، أو منخفضة والتى نطلق عليها الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة وعلى أساسه نضع الأجندة فى التعامل.

وواصل متحدث الري حديثه:"  إيرادات النيل هذا العام في بحيرة السد العالى مطمئنة وبشكل جيد و معدلاتها آمنة تسد احتياجاتنا المائية خلال الفترة المقبلة طبقًا للخطة الموضوعة".

وأكد المهنس محمد السباعي أن المناسيب آمنة في بحيرة السد العالى، مشيرًا إلى أن هذا العام متوقع أن تكون الأمطار فوق المعدل وهذا سيتم التأكد منه خلال الشهور المقبلة.

وزير الري يوجه بمتابعة مناسيب أعالي النيل

عقدت اللجنة الدائمة لإيراد النهر اجتماعها الدوري برئاسة الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري؛ لمتابعة الموقف المائي وموقف توفير الاحتياجات المائية لموسم أقصى الاحتياجات وما تطلبه ذلك من تنفيذ آليات إدارة وتوزيع المياه بحيث تفي بأغراض الاستخدامات المختلفة، وكذلك الإجراءات المتخذة للتعامل مع الاحتياجات المائية والاستفادة من الموارد المائية المتاحة بالشكل الأمثل حاليا ومستقبلا بما يمنع حدوث أي شكاوى من توفير المياه.

وتم خلال الاجتماع استعراض موقف التنبؤ بموسم الفيضان، وأشارت البيانات إلى أن معدلات الأمطار بدأت في التزايد على منابع النيل.