تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية مساء اليوم السبت اتصالا هاتفيا من الرئيس سيريل.. المزيد

السيسي,حفتر,ليبيا,مصر,القاهرة,قضية,الإرهاب,تركيا,الرئيس السيسي,مجلس النواب,طرابلس,المصري,وزير الخارجية,سامح شكري,دعم,الجيش,الأمن

الخميس 24 سبتمبر 2020 - 04:46
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

خلال اتصال هاتفي..

السيسي ونظيره الجنوب أفريقي يبحثان تطورات سد النهضة

مصر وجنوب أفريقيا
مصر وجنوب أفريقيا

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مساء اليوم السبت، اتصالًا هاتفيًا من الرئيس سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا. وصرح المتحدث الرسمي بِاسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضس، بأن الاتصال تناول متابعة تطورات ملف سد النهضة في إطار ما تم مناقشته خلال القمة الأفريقية المصغرة الأخيرة، كما تم تبادل الرؤى بشأن آخر مستجدات القضية الليبية.



وجدد الرئيس السيسي التأكيد على الثوابت المصرية بشأن سد النهضة، خاصةً ما يتعلق ببلورة اتفاق قانوني مكتمل الجوانب بين الأطراف المعنية حول قواعد ملء وتشغيل السد، ورفض أي عمل أو إجراء احادي الجانب من شأنه المساس بحقوق مصر في مياه النيل.

ومن جانبه، أعرب الرئيس رامافوزا عن التطلع لاستمرار التنسيق المكثف بين البلدين بشأن قضية سد النهضة، وصولاً إلى اتفاق عادل ومتوازن لجميع الأطراف بشأن هذا الملف الحيوي.

كما تم استعراض آخر المستجدات الخاصة بالملف الليبي، وتبادل الرئيسان الرؤى حول كيفية تفعيل مفاوضات التسوية السياسية في إطار مسار برلين ومبادرة إعلان القاهرة؛ سعيًا لتقويض مخاطر الإرهاب والمليشيات المسلحة المتطرفة والتدخلات الخارجية التي باتت تهدد الأمن والاستقرار الإقليمي.

مصر تطلع الصين على محددات موقفها من الأزمة الليبية

وأطلعت مصر الصين، الدولة دائمة العضوية في مجلس الأمن، على محددات موقفها من الأزمة الليبية مع استمرار الخروقات التركية لقرارات حظر التسليح في ليبيا وحشد مرتزقتها قرب سرت التي تعتبرها القاهرة خطا أحمر لأمنها القومي.

وقال بيان للخارجية المصرية، أمس الجمعة، إن وزير الخارجية سامح شكري أجرى اتصالاً هاتفياً مع مستشار الدولة وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية وانج ييّ، وتركز النقاش حول الأوضاع في ليبيا وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وصرح أحمد حافظ المُتحدث الرسمي بِاسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكري استعرض خلال الاتصال مُحدّدات الموقف المصري تجاه القضية الليبية، وعلى رأسها الحفاظ على وحدة ليبيا وأمن وسلامة أراضيها عبر العمل نحو حل سياسي للأزمة ومساندة بناء المؤسسات الوطنية الليبية.

مصر تتمسك بتقويض التدخلات الأجنبية غير المشروعة في ليبيا

وأضاف البيان، أن مصر سعت عبر إعلان القاهرة لتثبيت وقف إطلاق النار والدفع نحو التوصل لحل سياسي للأزمة عبر إيجاد توافق ليبي ليبي يعكس إرادة وتطلعات الشعب، وهو الأمر الذي يتسق مع مخرجات مؤتمر برلين.

ومطلع الشهر الماضي طرحت مصر مبادرة لإنهاء الأزمة في ليبيا بحضور قائد الجيش خليفة حفتر ورئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، تضمن اعتماد إعلان دستوري ينظم استحقاقات المرحلة المقبلة في البلد الجار مع وقف فوري لإطلاق النار.

ورفضت حكومة الوفاق غير الدستورية التجاوب مع مبادرة القاهرة وواصلت رهانها على دعم تركيا للمليشيات التي تسيطر على مناطق في الغرب الليبي بما فيها العاصمة طرابلس.

وخلال اتصال شكري بنظيره الصيني شدّد الوزير المصري على ضرورة دعم جهود مواجهة الجماعات الإرهابية والميليشيات المسلحة، والتصدي بحزم للتدخلات الأجنبية الساعية لفرض نفوذ خارجي على الشعب الليبي، بما أفرزته من تصعيد وتعقيد للمشهد الليبي وتهديد للأمن والاستقرار الإقليمي.