دعوة إلى إعادة كتابة القرآن الكريم من جديد.. عنوان لمقال كتبه جرجيس كوليزادة أثار.. المزيد

تويتر,كردستان,قرآن كريم,#إيلاف,جرجيس كوليزادة

الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 13:54
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

صحيفة سعودية تدعو لإعادة كتابة القرآن.. ومغردون: تطاول على الله

القرآن الكريم
القرآن الكريم

"دعوة إلى إعادة كتابة القرآن الكريم من جديد".. عنوان لمقال كتبه جرجيس كوليزادة، أثار عاصفة من الجدل خلال الأيام القليلة الماضية، حيث طالب الكاتب بإعادة النظر في كتابة القرآن لأن "الرسم العثماني المكتوب به لا يصلح لأمة الإسلام في العالم المعاصر"، على حد قوله في مقاله، الذي حذفته صحيفة إيلاف السعودية، بعد نشره.



بدأ الكاتب مقاله مستعرضًا التغييرات التي أفرزتها أزمة كورونا في التعامل مع العبادات الإسلامية، وما أظهرته من مرونة مشجعة لإعادة النظر في النصوص الشرعية والفقهية الإسلامية، كما أكد أن الرسم العثماني المكتوب به احتوى على فروقات وأخطاء كثيرة في لفظ وقراءة كلمات الآيات القرآنية، خاتمًا مقاله بضرورة غربلة النصوص الدينية من الأخطاء النصية والفكرية التي وقعت فيها بفعل أخطاء بشرية وممارسات آدمية، وبسبب عدم تطور الكتابة قبل ألف وألفين سنة.

تعدي على كتاب الله واستخفاف بالعقول

وأثار المقال هجومًا حادًا على مواقع التواصل الاجتماعي، ضد الكاتب جرجيس كوليزادة، معتبرين أنه يدعوا إلى إعادة كتابة القرآن الكريم من جديد وهذا تعدي على كتاب الله، واستخفاف بعقول القراء.

وكتب أحمد الذايدي، تغريدة على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" قال فيها إن موقع إيلاف الذي يديره الصحفي السعودي عثمان العمير يدعو لإعادة كتابة القرآن الكريم؛ لتلافي الأخطاء الكثيرة في الرسم العثماني، متسائلًا في تغريدته هل وصل بهم الاستخفاف إلى هذه الدرجة؛ للتعدي على كتاب الله؟.. لا حول ولا قوة إلا بالله.

 

 

أما عبد العزيز العيسى كتب في تدوينة أخرى على موقع التغريدات "تويتر": "#عثمان_العمير يدعو إلى كتابة القرآن الكريم من جديد".

 

 

ونشر العوجا هكرز تغريدة كتب فيها: "موقع #إيلاف الإخباري من لندن وصاحبه عثمان العمير، بقلم جرجيس كوليزادة يكتب بكل جرأة:(دعوة إلى إعادة كتابة القرآن الكريممن جديد )!! حسبنا ونعم الوكيل فيك، خاتمًا تغريدته بالآية القرآنية{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}.

 

 

كما شارك الكاتب والمحلل السياسي ياسر الزعاترة، في الهجوم على الكاتب جرجيس كوليزادة، وكتب في تغريدة له موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، موقع "إيلاف" لصاحبه السعودي عثمان العمير، ينشر مقالًا بعنوان: "دعوة إلى إعادة كتابة القرآن من جديد".

وتابع في تغريدته: "يبرر الدعوة بوجود أخطاء إملائية في الرسم العثماني، ثم يدعو لاستثمار ما جرى للمساجد إثر كورونا لأجل "إعادة النظر في الأصول الشرعية والفقهية"، مؤكدًا أن الوقاحة تبلغ ذروتها وسنتابع المزيد.

 

 

جرجيس كوليزادة.. باحث سياسي تخرج في كلية الطب البطري

الكاتب جرجيس كوليزادة، هو باحث سياسي كردي عراقي، تخرج في كلية الطب البطري جامعة بغداد 1985م، له عدة مقالات تُنشر في صحف ومجلات كردستانية وعربية، وصدر له عدة مؤلفات منها الإنسان والبايولوجيا المعاصرة، والاستنساخ في عالم الحيوان، والتسامح الديني العراقي، كذلك عدة مقالات سياسية عن إقليم كردستان والشؤون العراقية.