رحل عن عالمنا منذ قليل الفنان اللبناني مروان محفوظ عن عمر يناهز الـ78 عاما وذلك في مستشفى الأسد.. المزيد

الفنانين,عمر,بيروت,مروان محفوظ,الفنان مروان محفوظ,وفاة مروان محفوظ,وفاة الفنان مروان محفوظ,الأخوين رحباني

الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 18:23
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بسبب كورونا..

عاجل| وفاة الفنان اللبناني مروان محفوظ في دمشق

مروان محفوظ
مروان محفوظ

رحل عن عالمنا منذ قليل الفنان اللبناني مروان محفوظ، عن عمر يناهز الـ78 عامًا، وذلك في مستشفى الأسد بالعاصمة السورية دمشق، حيث كان يتواجد قبل وفاته، ولم يستطع العودة إلى بلاده نظرًا لظروف انتشار فيروس كورونا في أنحاء العالم، وتوقف حركة الطيران، ويتزامن هذا مع تواجد أبنائه في كندا، الأمر الذي اعتبره البعض مأسويًا نظرًا لوفاته خارج حدود بلاده.



من هو مروان محفوظ

ولد الفنان مروان محفوظ عام 1942 بالمريجات في بوابة البقاع بلبنان، وبعدها انتقل إلى بيروت لكي يدرس الغناء والموسيقى، وبالفعل تلقى أصولهما على يد سليم الحلو، وذلك لما يقرب من 5 أعوام، وعام 1961 التحق بالمعهد الوطن  العالي للموسيقى.

وكانت أولى خطواته تجاه الشهرة عام 1964، وذلك بعد  ظهوره للمرة الأولى من خلال برنامج الفن هوايتي، والذي أدى من خلاله أغنية طل الصباح، والذي كان يذاع عبر التليفزيون اللبناني، ويقدمه رشاد الميمي، وكان ضمن فريق لجنة التحكيم الفنان عاصي الرحباني، والذي عرض عليه الانضمام لفرقته المسرحية، وهي الأخوين رحباني.

وبالفعل انضم لفرقة الأخوين رحباني، وشارك بأول أعماله من خلالها عام 1965، وكانت في مسرحية دواليب الهوا، وبعد ذلك شق طريقه نحو الشهرة لتتوالى عليه العديد من الأعمال الناجحة بالمشاركة مع الأخوين رحباني حتى عام 1975.

أهم أعمال مروان محفوظ

وشارك مروان محفوظ في العديد من الأعمال الناجحة سواء على مستوى المسرح مثل سهراية، وجبال الصوان، ودواليب الهوا، وهالة والملك، وأيام فخر الدين، ويعيش يعيش، وصح النوم، والمحطة أو على المستوى السينمائي مثل فيلم سفر برلك وفتيات حائرات.

وتعاون مروان محفوظ خلال مسيرته الفنية الحافلة بالأعمال مع كبار الشعراء والملحنين من بينهم الأخوين رحباني، ووديع الصافي، وزياد رحباني، وإلياس رحباني، وفيلمون وهبي، وعبد الفتاح سكر، وغيرهم الكثيرين.

وبين عامي 1969 و1974 اشترك الفنان مروان محفوظ مع المخرج ريمون حداد في بيت الدين، والذي ضم عدد كبير من الفنانين في مسرحيات من تأليف إلياس رحباني، وأيلي شويري، وغيرهم، وهذه الأعمال ضمت أيضًا العديد من الفنانين من بينهم نصري شمس الدين، ووديع الصافي، وجورجيت صايغ، وهدى حداد، وأيلي شويري، وملحم بركات.