قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد - 19 سيستمر حتى نهاية.. المزيد

إيران,كورونا

السبت 26 سبتمبر 2020 - 06:12
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

روحاني يتوقع استمرار كورونا في إيران حتى العام المقبل

الرئيس الإيراني حسن روحاني
الرئيس الإيراني حسن روحاني

قالالرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم السبت، خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا، إن انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) سيستمر حتى نهاية العام، وربما يمتد إلى العام المقبل أيضًا، لأنه من الصعب تحديد تاريخ لنهاية هذا المرض، كما أنه قد يتضاعف في المستقبل.



وأضاف روحاني: "لم يتم التوصل حتى الآن إلى علاج أو لقاح لهذا المرض، كما أننا لم نتوصل إلى شروط السلامة اللازم تحقيقها لمواجهته"، وذلك وفقًا لوكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

الموجة الثانية لفيروس كورونا 

وفي معرض الإشارة إلى بدء الموجة الثانية لتفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) في إيران والعالم، أكد روحاني أن اللجنة الوطنية وضعت خطتين رئيسيتين لاحتواء هذا المرض في مرحلته الجديدة؛ الأولى تنص على إلزام المواطنين باستخدام الكمامات في الأماكن العامة المسقوفة ومراكز العمل مع اتباع كامل التعليمات الصحية، والثانية حظر التجمعات وإقامة مراسم الفرح والحزن والضيافات داخل البلاد.

وأضاف، أن الإحصائيات على مدى الأسبوعين الأخيرين في البلاد تشير إلى بدء المنحى التنازلي للموجة الثانية في العديد من محافظات البلاد نظرا لتنفيذ هذه التعليمات المشددة.

وبالنسبة إلى موضوع إقامة مراسم عاشوراء الحسينية (ع) في هذا العام، أكد روحاني على ضرورة إحياء هذه المناسبة الدينية العظمى، ودعا إلى تضافر الجهود بين الشعب الإيراني المؤمن والعلماء والمؤسسات الدينية المعنية في سياق اتباع التعليمات الصحية والوقائية المحددة.

كورونا في إيران

وتابع الرئيس الإيراني، أن الشعب الإيراني منذ أكثر من 5 أشهر يعاني من فيروس كورونا المستجد، وأكثر من عامين يتعرض لأقسى أنواع الحظر الأمريكي ولكنه صامد وبكل قوة. 

ووصل عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في إيران إلى 286 ألفًا و523 شخصًا حتى الساعة السابعة والنصف من صباح اليوم السبت بتوقيت طهران، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرج للأنباء.

إصابات كورونا في إيران 

وأظهرت البيانات أن 15 ألفًا و289 شخصًا توفوا جراء الفيروس في البلاد، بينما تعافى 249 ألفًا و212 منه.

ومر نحو 22 أسبوعًا منذ أول حالة جرى تسجيل إصابتها في إيران.