أكدت سمية سوامينثان كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية أن اختبار سلامة اللقاحات وفعاليتها يستغرق سنوات

إصابة,الصحة,لقاح كورونا

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 00:26
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الصحة العالمية: لا تنتظروا لقاح كورونا قبل 6 أشهر

انتاج لقاح كورونا
انتاج لقاح كورونا

أكدت سمية سوامينثان، كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، أن اختبار سلامة اللقاحات وفعاليتها يستغرق سنوات، إلا أن تلك الفترة قد تختصر إلى 6 أشهر في أفضل الأحوال، إن كانت المعلومات والمعطيات التي وفرها الباحثون ومنتجو اللقاح مرضية ووافية بالنسبة للمنظمة الأممية والحكومات، منوهة أن السرعة مطلوبة لا سيما وسط استمرار ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس المستجد بشكل مطرد، وفقا لقناة “العربية” الإخبارية.



وأوضحت كبيرة علماء الصحة العالمية، في تصريحاتها اليوم السبت، "أن جهود كافة المنظمات والمؤسسات العاملة على إنتاج لقاح ضد فيروس كورونا المستجد في مختلف البلدان حول العالم تتضافر من أجل تسريع الوصول إلى موافقة على إنتاج اللقاح الذي ينتظره الملايين".

الصحة العالمية: العالم لم يصل بعد إلى مناعة القطيع

وأشارت سمية سوامينثان، إلى أن العالم لم يصل بعد إلى مناعة القطيع، مضيفة أنه يجب على حوالي 50% إلى 60% من السكان أن يكونوا محصنين ضد فيروس كورونا المستجد حتى نستطيع التحدث عن أي تأثير لمناعة القطيع الوقائية تلك.

الصحة العالمية: انخفاض إصابات كورونا لا يعني عدم الحذر

وفي سياق منفصل، أعلن تيدروس أدهانوم جيبريسوس، مدير منظمة الصحة العالمية، الخميس الماضي، أن المنظمة ترصد انتقالا مكثفا لفيروس كورونا في عدد قليل نسبيا من البلاد، قائلًا في إفادة افتراضية  في جنيف: "لا نزال نرى انتقالا مكثفا في مجموعة صغيرة نسبيا من البلدان.. ثلثا الحالات جميعها من عشر دول، قرابة نصف جميع الحالات المبلغ عنها حتى الآن من 3 دول فقط". 

وأضاف مدير منظمة الصحة العالمية، أن مستوى الحالات ربما يكون منخفضا في منطقة ما ولكن هذا لا يعني تخليها عن الحذر. 

وتسائل مدير منظمة الصحة العالمية: “اعرف وضعك.. هل تعرف عدد الحالات التي تم الإبلاغ عنها أمس حيث تعيش؟ هل تعرف كيف تجد هذه المعلومات؟ هل تعرف كيف تقلل من تعرضك لحظر الإصابة؟". 

وفيات كورونا حول العالم تتجاوز 15 مليونا

ومن جانبها، أفادت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، أن عدد الوفيات الناجمة عن الإصابات بفيروس كورونا المستجد في العالم تجاوز 15 مليون إصابة.