أعلن إلياس الفخفاخ رئيس حكومة تصريف الأعمال التونسية اليوم الجمعة إقالة وزير الخارجية التونسي..المزيد

تونس,قيس سعيد,الغنوشي,إلياس الفخفاخ,نور الدين الري

الإثنين 10 أغسطس 2020 - 10:08
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عاجل| إقالة وزير الخارجية التونسي من منصبه

إلياس الفخفاخ
إلياس الفخفاخ

أعلن إلياس الفخفاخ، رئيس حكومة تصريف الأعمال التونسية، اليوم الجمعة، إقالة وزير الخارجية التونسي، نور الدين الري من منصبه، مؤكدًا أن ذلك القرار جاء بعد التشاور مع الرئيس  قيس سعيد  بإعفاء نور الدين الري من منصبه، وتكليف سلمى النيفر بمهام وزير الخارجية بالنيابة. 



وأكد الفخفاخ ، في بيان له، صباح اليوم، أن مطالب حركة النهضة الإخوانية بالتحقيق معه تعتبر انتقام وتشف منه بعدما أقال جميع وزراء الإخوان من حكومته

وأعرب رئيس الوزراء عن استغرابه من عدم توجيه الدعوة له أو لمن يمثله أمام اللجنة البرلمانية للتحقيق في "قضية تضارب المصالح" التي استقال إثرها الأسبوع الماضي، بعد أن لاحقته الاتهامات، لاسيما من حركة النهضة، من أجل سماع أقواله.

وبإقالة وزير الخارجية يكون هو ثاني وزير تتم إقالته منذ تسلّم الرئيس قيس سعيد مهامه، و 7 وزير يُقيله رئيس حكومة تصريف الأعمال إلياس الفخفاخ منذ استقالته.

ومن المقرر أن يعلن، السبت، الرئيس قيس سعيد  التونسي عن الشخصية التي اختارها لرئاسة الحكومة خلفا لإلياس الفخفاخ.

 

والجدير بالذكر أن حكومة الفخفاخ، حازت في فبراير الماضي على ثقة البرلمان التونسي، حيث صوت 129 نائبًا بمنح الثقة للحكومة، بينما صوت 77 نائبًا ضدها، بعد مشاحنات سياسية استمرت شهورًا، وعطلت جهود البلاد لمواجهة المصاعب الاقتصادية

تونس تنشر جنودها على طول الحدود مع ليبيا  

وفي سياق آخر أعلن عماد الحزقي، وزير الدفاع التونسي، بان بلاده رفعت درجة الحظر والحيطة؛ لمواجهة الأوضاع الخطيرة والاستثنائية التي تشهدها جارتها الشرقية ليبيا.

وأضاف أن تونس نشرت جنودها على طول الحدود مع ليبيا في ظل تأجج الصراع الليبي وتدهور الأوضاع بها، وأن المناطق الحدودية بين البلدين هي مناطق عسكرية عازلة، مشيرًا إلى أنه لن يتم السماح لأي شخص بالتسلل لتونس عبر حدودها مع ليبيا.