دعت العديد من الكنائس على مستوى العالم لإعلان الحداد ودقت أجراس الكنيسة اليونانية حدادا على إقامة..المزيد

تركيا,الكنائس,أمريكا,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره,آيا صوفيا,أول صلاة في آيا صوفيا

السبت 31 أكتوبر 2020 - 09:15
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الكنائس تعلن الحداد بعد صلاة أول جمعة في آيا صوفيا

آيا صوفيا
آيا صوفيا

دعت العديد من الكنائس على مستوى العالم لإعلان الحداد، ودقت أجراس الكنيسة اليونانية؛ حدادًا على إقامة أول صلاة جمعة في آيا صوفيا بعد تحويله لمسجد، بموجب قرار من المحكمة الإدارية التركية، حيث كانت آيا صوفيا كاتدرائية في عهد البيزنطيين، وحولها محمد الفاتح لمسجد في عهد الدولة العثمانية، ليعود مصطفى كمال أتاتورك في عهد الدولة الحديثة ويحولها لمتحف.



الكنائس تدق الأجراس حدادًا على الصلاة في آيا صوفيا 

دقت أجراس الكنيسة اليونانية اليوم الجمعة، حدادًا على إقامة أول صلاة في آيا صوفيا لأول بعد تحويله لمسجد، كما قامت السلطات اليونانية بتنكيس الأعلام، حسبما أفادت صحيفة Greece City Times اليونانية. من جانبه قال رئيس الأساقفة إيرونيموس في أثينا، اليوم حداد لكل المسيحية، مضيفًا: ستدق أجراس الكنيسة بجميع أنحاء اليونان منتصف اليوم، مع تخفيض أعلامها إلى نصف الصاري، احتجاجًا على إقامة أول صلاة في آيا صوفيا.

وصرح قال رئيس الأساقفة إيرونيموس، منذ عدة أيام، بأن "الإهانة والغطرسة لا تصل فقط إلى المسيحية الأرثوذكسية، أو حتى المسيحية ككل، بل الإنسانية المتحضرة بأكملها، وأي إنسان مفكر، بغض النظر عن الدين".

وأضاف زعيم الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية، أن أردوغان كان يستغل الدين لتحقيق أدوار سياسية وجيوسياسية، لكن محاولته ستكون غير مجدية، وقال نقلاً عن كتاب أعمال الرسل: "من الصعب أن تقاوم الأمور".

ومن المقرر أن يقيم رئيس أساقفة اليونان، خدمة في كاتدرائية أثينا متروبوليتان في وسط مدينة بلاكا، في الساعة الثامنة مساء اليوم الجمعة، تزامنًا مع افتتاح آيا صوفيا رسميًا كمسجد.

وقال: هذا اليوم سأترأس خدمة مدائح العذراء مريم في كاتدرائية العاصمة أثينا، أدعوكم جميعًا إلى ترديد المدائح بصوت واحد: "إلى والدة الإله الحصن الذي لا يقهر".

وفي سياق آخر طالب رئيس أساقفة أمريكا للروم الأرثوذكس فلبادوفوروس، مختلف الكنائس بجميع دول العالم، بإعلان الحداد، بما في ذلك الطوائف الآخرى مثل الكاثوليكية.

وشارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في الصلاة الأولى بآيا صوفيا، حيث توافد أكثر من 1700 مواطن تركي، منذ فجر اليوم الجمعة؛ للمشاركة في أول صلاة جمعة بآيا صوفيا لأول مرة منذ 86 عامًا، حسبما أفادت قناة فرانس 24.

وأعلنت رئاسة الشؤون الدينية التركية، في وقت سابق من الشهر الجاري، تغطية الرسومات المسيحية أو التعتيم عليها وقت الصلاة؛ لكي يتمكن المسلمين من أداء صلواتهم بخشوع، مؤكدة أن وجود الرسومات المسيحية لا تمثل عائقًا أمام أداء الصلوات داخل مسجد آيا صوفيا.