وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمقر أيا صوفيا للمشاركة في أول صلاة به لأول مرة منذ تحويله لمسجد..المزيد

تركيا,أردوغان,صلاة الجمعة,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره,آيا صوفيا,أول صلاة في آيا صوفيا

الخميس 6 أغسطس 2020 - 21:12
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

شاهد| أردوغان يصل آيا صوفيا للمشاركة بأول صلاة جمعة

أردوغان في آيا صوفيا
أردوغان في آيا صوفيا

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لمقر آيا صوفيا؛ للمشاركة في أول صلاة به لأول مرة منذ تحويله لمسجد، بعد قرار وزاري منذ 86 عامًا قضى بتحويله لمتحف في عهد أتاتورك، وذلك بعد القرار الذي اتخذته المحكمة مطلع الشهر الجاري، بتحويل آيا صوفيا من متحلف لمسجد بقرار من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد أن كان كاتدرائية في عهد البيزنطيين، والتي حولها محمد الفاتح لمسجد، ليعود مصطفى كمال أتاتورك ويحوله لمتحف.



أردوغان يشارك في أول صلاة جمعة في آيا صوفيا

شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في الصلاة الأولى بآيا صوفيا، حيث توافد أكثر من 1700 مواطن تركي، منذ فجر اليوم الجمعة؛ للمشاركة في أول صلاة جمعة بآيا صوفيا لأول مرة منذ 86 عامًا، حسبما أفادت قناة فرانس 24.

من جانبه، قال علي يرليكايا، محافظ إسطنبول، في بيان رسمي، إنه تم إغلاق كافة الطرق المحيطة بآيا صوفيا، بسبب امتلاء الأماكن المخصصة للمصلين، مضيفًا: جميع المناطق المفتوحة المخصصة للصلاة ممتلئة. بسبب الوباء، لا يمكن استقبال المزيد من المصلين، وتم إغلاق الطرق. آيا صوفيا ستكون مفتوحة للصلاة حتى الصباح".

 

 

وذكرت وكالة الأناضول التركية الرسمية، عبر حسابها الرسمي بموقع التدوينات القصيرة تويتر، " توافد المواطنون الأتراك منذ فجر الجمعة، بأعداد كبيرة نحو ساحة مسجد "#آيا_صوفيا" للمشاركة في أداء أول صلاة فيه بعد 86 عامًا، حديقة مسجد السلطان أحمد وساحة "آيا صوفيا" اكتظتا بالمواطنين مصطحبين معهم سجادات الصلاة، ومرتلين آيات من القرآن الكريم".

 

 

أقبل الآلاف المصلين على آيا صوفيا، في وقت مبكر من اليوم الجمعة؛ لحضور أول صلاة في آيا صوفيا بعد تحويله لمسجد، وذلك بعد 86 عامًا من تحويله إلى معلم، حسبما أفادت وكالة سبوتنيك الروسية.

 

وسمحت القوات التركية للمصلين بالدخول إلى ساحة المسجد بدءًا من الساعة العاشرة صباحًا، مؤكدة أن هناك ما يقرب من 20 ضابط شرطة يُناط بهم مراقبة الموقع، مع نشر 11 نقطة تفتيش في المنطقة المحيطة بآيا صوفيا.

وصرح علي أرباش، وزير الشؤون الدينية في تركيا، بأن السلطات التركية عينت  3 أئمة و 5 مؤذنين في مسجد آيا صوفيا.