توافد الآلاف من المواطنين الأتراك على آيا صوفيا لحضور أول صلاة جمعة تقام فيه وذلك بعد القرار..المزيد

تركيا,صلاة الجمعة,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره,آيا صوفيا,أول صلاة جمعة في آيا صوفيا

السبت 24 أكتوبر 2020 - 20:21
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بالفيديو| آيا صوفيا.. حشود كبيرة للمشاركة في صلاة أول جمعة

آيا صوفيا
آيا صوفيا

توافد الآلاف من المواطنين الأتراك على آيا صوفيا، لحضور أول صلاة جمعة تقام فيه، وذلك بعد القرار الذي اتخذته المحكمة مطلع الشهر الجاري، بتحويل آيا صوفيا من مسجد لمتحف بقرار من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد أن كان كاتدرائية في عهد البيزنطيين، والتي حولها محمد الفاتح لمسجد، ليعود مصطفى كمال أتاتورك ويحوله لمتحف.



أول صلاة في آيا صوفيا

أقبل الآلاف المصلين على آيا صوفيا، في وقت مبكر من اليوم الجمعة؛ لحضور أول صلاة في آيا صوفيا بعد تحويله لمسجد، وذلك بعد 86 عامًا من تحويله إلى معلم، حسبما أفادت وكالة سبوتنيك الروسية.

 

 

وسمحت القوات التركية للمصلين بالدخول إلى ساحة المسجد بدءًا من الساعة العاشرة صباحًا، مؤكدة أن هناك ما يقرب من 20 ضابط شرطة يُناط بهم مراقبة الموقع، مع نشر 11 نقطة تفتيش في المنطقة المحيطة بآيا صوفيا.

وذكرت وكالة الأناضول التركية، عبر حسابها الرسمي بموقع التدوينات القصيرة تويتر، “حشود كبيرة للمشاركة في أداء أول صلاة جمعة قبيل صلاة الجمعة، بدأت رئاسة الشؤؤن الدينية برنامجاً لتلاوة القران الكريم، والأدعية في المسجد، حيث يقرأ أشهر القراء الأتراك سورا من الذكر الحكيم”.

 

وصرح علي أرباش، وزير الشؤون الدينيةفي تركيا، بأن السلطات التركية عينت  3 أئمة و 5 مؤذنين في مسجد آيا صوفيا.

 

 

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تصريحات سابقة مطلع شهر يوليو الجاري، إن أيا صوفيا سيفتح للصلاة اعتبارًا من يوم الجمعة الموافق24 يوليو الجاري، مشيرًا إلى أنه سيتم إلغاء رسوم الدخول إلى آيا صوفيا، بموجب تحويله من متحف إلى مسجد.

وأكد الرئيس التركي، أن آيا صوفيا سيظل تراثًا إنسانيًا بعد تحويله لمسجد، وسيفتح أبوابه أمام جميع المواطنين والأجانب من شتى الديانات، سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين، قائلًا: آيا صوفيا ستبقى تراثا مشتركا للإنسانية، وستواصل احتضان الجميع بشكل أكثر صدقا وأصالة.

وألغت المحكمة الإدارية العليا في تركيا، قانونًا يعود لعام 1934، والذي بموجبه تم تحويل معلم آيا صوفيا لمتحف، واعتبرت أن القانون الذي تم إصداره منذ 86 عامًا لا يجوز من الناحية القانونية، وبالتالي يتحول المعلم لمسجد، تلبية لرغبات الرئيس التركي رجب أردوغان.

وأعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، خلال زيارته آيا صوفيا،  في وقت سابق من الشهر الجاري، أن الصلوات الخمس ستقام يوميًا في المسجد بشكل منتظم، اعتبارًا من 24 يوليو الجاري.

وأعربت منظمة اليونسكو، عقب اتخاذ القرار، عن مخاوفها من تأثير قرار تحويل آيا صوفيا لمسجد على القيمة التاريخية العالمية للموقع، مطالبة السلطات التركية في الدخول في مباحثات بشأن هذه المسألة.