أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية اليوم الخميس عن عدة نصائح للمزارعين للحصول على محاصيل.. المزيد

الأرصاد,هيئة الأرصاد,درجات الحرارة,المحاصيل الزراعية,المزارعين,اخبار مصر اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن

الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 19:34
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

7 نصائح للحفاظ على المحاصيل الزراعية من ارتفاع درجة الحرارة

المحاصيل الزراعية
المحاصيل الزراعية

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، اليوم الخميس، عدة نصائح للمزارعين للحصول على محاصيل زراعية سليمة، حيث تتأثر المحاصيل الزراعية مع ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة تأثرًا سلبيًا، وتتسبب الموجات الحرارية العالية في ضعف النمو الخضري، واصفرار النباتات، والتقزم، وتضرر عقد الثمار، بالإضافة إلى زيادة الحساسية للإصابة بالأمراض وطرد مبكر جدًا للسنبلة، ولذلك تحتاج إلى معاملة خاصة من حيث الري والتسميد ومكافحة الآفات؛ للخروج بالمحاصيل الزراعية بأقل أضرار ممكنه. 



وأشارت الهيئة إلى عدد من التوصيات الفنية الصادرة من مركز معلومات تغير المناخ التابع لمركز البحوث الزراعية، والتي يجب على المزارعين اتباعها وهي: 

- تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس في وقت الظهيرة لعدم إصابة المزارعين بالأمراض المتعلقه بالإجهاد الحراري. 

- يجب ري النباتات في أوقات مبكرة بعد الفجر أو الفترة بين العصر والمغرب لاعتبارها أفضل الأوقات للري؛ حيث تبدأ حرارة التربة في الانخفاض حتى لا تتأثر النباتات، وتجنب الري وقت الظهيرة.

-  تقليل كمية المياه عند الري خلال المرة الواحدة، وزيادة عددها لتفادي تساقط الثمار. 

- تسميد المحاصيل الزراعية بالنترات بدلا من اليوريا أو سلفات الأمونيوم حتى تكون النباتات أكثر قدرة على تحمل الإجهاد الحراري. 

- رش المحاصيل بعنصر الكالسيوم والبوتاسيوم لتحسين حالة النبات. 

- رش المحاصيل بالمبيدات الحشرية لبدء نشاط معظم الحشرات الضارة في هذا الطقس شديد الحرارة مثل حشرة المن والذبابة البيضاء والتوتا ابسوليوتا التي تصيب محصول الطماطم. 

- طلاء سوق أشجار الفاكهة بمادة الجير لتجنب تشقق الطبقة الخارجية لجذوع النباتات وخاصة الأشجار الصغيرة.

 

 

طقس الجمعة

ويذكر أن جاءت توقعات خبراء هيئة الأرصاد الجوية، اليوم بشأن طقس غد الجمعة، أنه سيكون حار رطب على القاهرة والوجه البحري، والرياح معتدلة، فضلًا عن نزول الشبورة المائية صباحًا، بينما تنشط الرياح أحيانا على السواحل الشمالية، وتصل معدلات الرطوبة بالقاهرة والوجه البحري إلى 80%، كما توقع خبراء الهيئة، أن يشهد شمال وجنوب الصعيد طقس شديد الحرارة، والرياح معتدلة تنشط أحيانًا، وتوقعات بنشاط للرياح على مناطق من جنوب سيناء تؤدي لاضطراب الملاحة البحرية.