قال مسؤولون بإدارة الرئيس الأمريكي ومساعدين في الكونجرس الأمريكي اليوم الأربعاء إن إدارة.. المزيد

السيسي,مصر,أمريكا,ترامب,سد النهضة,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 11:24
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تشمل متع المساعدات..

ترامب يهدد بفرض عقوبات على إثيوبيا بسبب سد النهضة

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

قالت مجلة فورين بوليسي الأمريكية، اليوم الأربعاء، نقلا عن 6 مسؤولين أمريكيين، إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تدرس حجب بعض المساعدات الممنوحة إلى إثيوبيا، على خلفية مشروع سد النهضة، والذي أدى إلى توتر شديد في العلاقات بين إثيوبيا ودولتي المصب مصر والسودان



وأضافت المجلة، أن بعض المسؤولين الأمريكيين أكدوا أن المشروع غذى الانقسامات بشأن السياسة داخل حكومة واشنطن، وذلك منذ أن طلب الرئيس السيسي من نظيره دونالد ترامب المساعدة في التوسط في المفاوضات خلال العام الماضي.

وساعدت مشاركة الولايات المتحدة في المحادثات الرباعية حول سد النهضة في إحداث تقدم في المحادثات، إلا أن إثيوبيا رفضت التوقيع على الاتفاق النهائي.

وأوضح مسؤول أمريكي أن إدارة ترامب أرادت أن تقف إلى جانب مصر في هذا الصدد.

وأشارت فورين بوليسي إلى أن الإعلان يأتي كإشارة إيجابية لبعض المسؤولين والمراقبين في واشنطن، والذين يخشون من أنه إذا استمرت إثيوبيا في ملء الخزان دون اتفاق مع مصر، فقد تتحول التوترات الإقليمية إلى مواجهة عسكرية.

فيما أكد أحد المسؤولين: "لقد ساعدت مشاركة إدارة ترامب مصر وإثيوبيا والسودان على إحراز تقدم في المفاوضات خلال الأشهر التسعة الماضية أكثر من السنوات التسع الماضية، وهذا العمل الكبير الذي قامت به مصر وإثيوبيا والسودان فيتلك الفترة القصيرة يُظهر أنه من الممكن التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن إذا كان هناك التزام بين الجميع للقيام بذلك.

ترامب يخفض المساعدات إلى إثيوبيا 

وأشار المسؤولون الأمريكيون إلى أن إدارة ترامب يمكن أن تمضي قدما في خفض المساعدات لإثيوبيا، إذا وصلت المفاوضات إلى طريق مسدود آخر ولم يتمكن الطرفان من التوصل إلى اتفاق نهائي.

وأضافوا أن هذه الخطوة تهدف إلى حجب بعض أو جميع المساعدات كوسيلة ضغط إذا توقفت المفاوضات، ومع ذلك، فإن أي قرار بحجب المساعدات الأمريكية سيكون بيد البيت الأبيض أو الكونجرس.

وتابع المسؤولون، أنه لم بتضح بعد ما هي المساعدة التي سيتم حجبها إذا نفذت الإدارة الخطة قيد النظر، فيما أوضح مسؤولان آخران أن إحدى نقاط النفوذ قيد المناقشة هي مشاريع من مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأميركية، والتي من الممكن أن تحفز استثمارات تصل إلى 5 مليارات دولار.

حجم مساعدات أمريكا لإثيوبيا  

وقال المتحدث بِاسم وزارة الخارجية، إن الولايات المتحدة قدمت في العام المالي 2019، 824.3 مليون دولار لمساعدة إثيوبيا، منها 497.3 مليون دولار مساعدات إنسانية.

وذكر المسؤولون، أنه لن يتم تعليق تمويل المساعدات للاحتياجات الإنسانية، ورفض التعليق على مزيد من الأسئلة.