كشف مجلس الوزراء اليوم الأربعاء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي في اجتماعه بمدينة العلمين الجديدة.. المزيد

الداخلية,وزير التموين,رئيس الوزراء,مجلس الوزراء,وزارة التموين,مصطفي مدبولي,مدبولي,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن

السبت 24 أكتوبر 2020 - 16:58
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منها تجديد البطاقات الذكية..

7 قرارات هامة لرئيس الوزراء اليوم

رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي
رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي

كشف مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، في اجتماعه بمدينة العلمين الجديدة عن الموافقة على  عدد من القرارات الهامة، والتي منها مشروع قرار رئيس الجمهورية الخاص باتفاق التمويل بين مصر والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية، حول التمويل الإضافي للبرنامج الشامل لتمويل الإسكان الاجتماعي بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي، والموقع بتاريخ 5 يوليو 2020.



ويهدف البرنامج الشامل لتمويل الإسكان الاجتماعي إلى تحسين قدرة محدودي الدخل في جمهورية مصر العربية للحصول على مسكن ملائم، بالإضافة إلى تعزيز قدرة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري على تصميم السياسات وتنسيق البرامج في قطاع الإسكان الاجتماعي.

كما صدق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية حول إعادة تخصيص بعض المساحات المملوكة للدولة ملكية خاصة، والمُبينة في القرار الجمهوري ناحية محافظة الجيزة، لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة؛ وذلك لاستخدامها في إقامة مجتمعات عمرانية جديدة لتوسعات لعدة مدن وهي: 6 أكتوبر، والشيخ زايد، وسفنكس الجديدة، ولصالح مشروعات الإسكان الاجتماعي.  

ووافق المجلس أيضًا على مشروع قرار رئيس الجمهورية، الخاص بإزالة صفة النفع العام على مساحة 51906 فدادين تقريبًا بمحافظة الجيزة، والتي تقع خلف نادي الرماية، على أن يُعاد تخصيصها لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة؛ وذلك لاستخدامها في إقامة مجتمعات عمرانية جديدة، على أن يتم توقيع بروتوكول بهذا الشأن مع وزارة السياحة والآثار.

واعتمد مجلس الوزراء  4 مشروعات قرارات بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، والتي يتمثل في إنشاء كليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة جنوب الوادي فرع الغردقة، والطب البشري بجامعة دمياط، وعلوم التغذية بجامعة حلوان، والحاسبات والمعلومات بجامعة العريش.

كما وافق مجلس الوزراء، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء، بشأن الترخيص للهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية بتأسيس شركة مساهمة بِاسم الشركة المصرية للاستثمارات الطبية، بهدف دعم نشاط الهيئة، والمساعدة  في تنفيذ بعض اختصاصاتها، ومنها القيام بنقل وتوزيع المستحضرات الطبية التي تقوم الهيئة بتدبيرها، فضلًا عن إدارة منظومة المخازن الاستراتيجية التي تنشئها الهيئة بالاشتراك مع أجهزة وكيانات الدولة.

وكذلك يهدف إنشاء الشركة المساهمة إلى تنفيذ توجيهات الهيئة، فيما يخص تعظيم الاستفادة من المخزون الاستراتيجي للدولة من المستحضرات والمستلزمات الطبية، إلى جانب المساهمة في تنفيذ خطة توطين وتطوير صناعة المستحضرات والمستلزمات الطبية التي تضعها الهيئة المصرية للشراء الموحد بالاشتراك مع الجهات المعنية.

 وأصدر مجلس الوزراء قرارًا يفيد باعتماد القرارات والتوصيات، الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، بجلستها رقم 66 التي انعقدت بتاريخ 13 يوليو 2020 بعدد 29 موضوعًا.

طلب وزارة التموين بشأن البطاقات الذكية

ورد مجلس الوزراء على طلب وزارة التموين والتجارة الداخلية حول تجديد التعاقد مع شركات البطاقات الذكية؛ لتنفيذ منظومة الخبز المدعم، بالموافقة، ويأتي ذلك في ضوء استمرار العمل على تنقية البطاقات التموينية والوصول إلى مستحقي الدعم من المواطنين، وذلك لمدة عام يبدأ من 1 يوليو 2020 وحتى 30 يونيو 2021، بنفس فئة التعامل.  

وأحاط وزير التموين مجلس الوزراء علمًا ببدء الإعداد للخطة العامة لتطوير شركتي قها وإدفينا، ووجّه رئيس الوزراء بعرض الخطة بتفاصيلها كاملة عقب الانتهاء منها.