في مثل هذا اليوم 22 يوليو عام 2015 عثر باحثون في جامعة برمنجهام الإنجليزية على مخطوطة من القرآن الكريم تضم ص

الإمارات,شيخ الأزهر,القرآن الكريم,أقدم مخطوطة للقرآن الكريم,جامعة برمنجهام

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 05:54
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

اطلع عليها شيخ الأزهر.. قصة اكتشاف أقدم مخطوطة للقرآن الكريم

المخطوطة
المخطوطة

في مثل هذا اليوم 22 يوليو عام 2015، عثر باحثون في جامعة برمنجهام الإنجليزية على مخطوطة من القرآن الكريم، تضم صفحتين من القرآن الكريم، وعبر فحصها بتقنية الكربون المشع، تبين أن عمرها يبلغ نحو 1370 عامًا، ما قد يجعلها من أقدم نسخ المصحف في العالم، وظلت في مكتبة الجامعة لمدة قرن، دون أن يلتفت إليها أحد.



مخطوطة قرآنية في مكتبة الجامعة لمدة قرن ولم يكتشفها أحد

حفظت المخطوطة مع مجموعة أخرى من كتب ووثائق عن الشرق الأوسط، في مكتبة الجامعة، دون أن يعرف أحد أنها من أقدم نسخ المصحف في العالم، وذكرت سوزان ورال، مديرة المجموعات الخاصة في برمنجهام، إن الباحثين لم يكن يخطر ببالهم أبدا أنها قديمة إلى هذا الحد، وفقًا لموقع بي بي سي.

ومن خلال الفحص الذي أجري في وحدة تقنية الكربون المشع في جامعة أوكسفورد، تبين أن النص مكتوب على قطع من جلد الغنم أو الماعز، كما أنها كانت من بين أقدم نصوص القرآن المحفوظة في العالم.

ووفقًا لنتائج الفحص، فإن النص الموجود يعود تاريخ كتابته إلى الفترة ما بين 568 و645 ميلاديًا، وقال البروفسور ديفيد توماس، المختص في المسيحية والإسلام، إن هذه النصوص قد تعيدنا إلى السنوات الأولى من صدر الإسلام، مضيفًا أن العمر التقديري للمخطوطة يعدل على أنها من المحتمل أن كاتبه قد عاش في زمن النبي محمد، صلى الله عليه وسلم.

وأشار ديفيد توماس، إلى أن الشخص الذي كتب المخطوطة لابد أنه عرف النبي محمد، وربما رآه واستمع إلى حديثه وكان مقربًا منه، وهذا ما يدل عليه هذا المخطوط.

وضمت المخطوطة آيات من سور الكهف ومريم وطه، كُتبت بالخط الحجازى المائل، تبدأ الصفحة اليمنى بقول الله تعالى: (وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا) في السورة الأولى.

بينما الصفحة الثانية بدأت بقول الله عز وجل في سورة مريم (أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا (91) وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا)، وفي منتصفها ظهرت أول آيات من سورة طه.

هذا الأمر قد يطرح سؤالًا مفاده: هل كان كتاب الوحي كثيرين؟.. اختلف أهل السير في تحديد عددهم، منهم من جعلهم ثلاثة عشر، وبعضهم جاوز بهم العشرين، وجعلهم ابن كثير ثلاثة وعشرين كما في البداية والنهاية.

مدير الأبحاث في جامعة فيصل يشكك في تاريخ كتابة المخطوطة

وعقب الإعلان عن المخطوطة، شكك سعود السرحان، مدير الأبحاث في مركز الملك فيصل للأبحاث والدراسات الإسلامية بالرياض، في صحة تاريخ كتابتها.

ورأي "السرحان" إلى أنها ليست بالقدم الذي أعلن عنه الباحثون، مشيرًا إلى أن نَصَّها العربي تضمن تنقيط وفواصل؛ ظهرت في وقت لاحق، ولم تكن موجودة في التوقيت المعلن، وفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وبحسب مدير الأبحاث في الجامعة، فإن "تاريخ الجِلد الذي كُتب عليه النص لا يثبت تاريخ كتابته، مشيرًا إلى أن جلود المخطوطات يتم تنظيفها وإعادة استخدمها مرة أخرى في بعض الأوقات.

شيخ الأزهر يطلع على أقدم مخطوطة للقرآن الكريم

في إطار التبادل الثقافي مع بريطانيا، عُرضت المخطوطة في حديقة أم الإمارات بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، بعد إحضارها من جامعة برمنجهام، نوفمبر عام 2017.

وفي 18 يوليو 2018، تفقد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، المخطوطة فى قصر لامبث، مقر إقامته في لندن، على هامش مشاركته في منتدى شباب صناع السلام، الذى عقدت فعالياته في العاصمة البريطانية.

وتكريمًا لـ"الطيب"، نقلت المخطوطة خصيصًا إلى قصر لامبث، حتى يتسنى له الإطلاع عليها.