أكد مبعوث رئيس مجلس النواب الليبي الخاصعارف النايض دعم البرلمان الليبي للتدخل..المزيد

السيسي,ليبيا,القوات المسلحة,القاهرة,قطر,تركيا,الرئيس السيسي,مجلس النواب,البرلمان,المصري,دعم,الأمن,رئيس مجلس النواب

الأحد 20 سبتمبر 2020 - 03:24
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ليبيا: مطالبتنا لمصر بالتدخل من أجل السلام وليس الحرب

خلال لقاء السيسي بالمشايخ الليبية
خلال لقاء السيسي بالمشايخ الليبية

أكد مبعوث رئيس مجلس النواب الليبي الخاص، عارف النايض، دعم البرلمان الليبي للتدخل المصري لأن "العدوان التركي" لم يترك أي خيار آخر، مشيرًا إلى تفهم البرلمان خطورة نشوب نزاع مع تركيا في ليبيا



وقال النايض، في تصريحات رسمية روسية، إن مطالبتهم بالتدخل المصري المباشر ليس لأنهم يريدون الحرب ولكن لأنهم يريدون السلام. 

وأوضح مبعوث رئيس مجلس النواب الليبي الخاص، أن أن تركيا جلبت ما يقرب من ستة عشر ألف مقاتل، أغلبهم من أعضاء القاعدة وداعش إلى ليبيا، بالإضافة إلى أن تركيا أكدت الهيمنة الكاملة على ليبيا ومواردها في تصريحات وخطب متغطرسة للغاية على لسان وزير دفاعها ومسئولين آخرين، وذلك دون موافقة برلمانية من حكومة الوفاق الوطني. 

وأضاف النايض، أن مجلس النواب الليبي ونسيجه الاجتماعي متحدان في السعي إلى التدخل المصري المباشر ضد الاحتلال التركي، قائلًا: "رفض حكومة الوفاق اتفاق القاهرة أدى إلى وضع خطير.

 النواب يفوض السيسي على إرسال قوات لليبيا

ويذكر أن مجلس النواب، وافق على تفويض الرئيس السيسي في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للحفاظ على الأمن القومي، وكشف النواب عن موافقته على تدخل القوات المسلحة المصرية لحماية الأمن القومي المصري على خلفية الأوضاع في ليبيا، وذلك بعد دعوته لأعضاء المجلس  لعقدها، وتوقع العديد من المصادر البرلمانية أن تتضمن الجلسة السرية مناقشة التدخل العسكري في ليبيا.عقيلة صالح يثمن موافقة البرلمان المصري على إرسال قوات لليبيا

وثمن المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، موافقة البرلمان المصري على إرسال عناصر من القوات المسلحة في مهام قتالية خارج البلاد، وذلك للدفاع عن الأمن القومي المصري في الاتجاه الاستراتيجي الغربي ضد أعمال الميليشيات الإجرامية المسلحة والعناصر الإرهابية الأجنبية إلى حين انتهاء مهمة القوات، وذلك حسبما أفادت قناة العربية.

تركيا تدرس إرسال مرتزقة صوماليين إلى ليبيا

وفي سياق آخر أكد موقع ليبيا ريفيو،  أمس الثلاثاء، أن تركيا تحاول استخدام مرتزقة من جنسيات أخرى فيليبيا، وأن زيارة وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إلى قطر، وإعلان استقباله من قبل أمير قطر تميم بن حمد في قصر البحر بالدوحة، الأحد الماضي، ترتبط بهذه المسألة.

وأشار الموقع إلى أن  الدوحة دائمًا قاعدة لتدريب الصوماليين، ونقطة انطلاق إلى توزيع هؤلاء المقاتلون عبر مناطق الصراع في الشرق الأوسط.