أعلنت جامعة المنصورة أنه في إطار خطة مصر 2030 وخطتي جامعة المنصورة وكلية السياحة والفنادق الاستراتيجيتين جا

مصر,الاتصالات,جامعة المنصورة,المصري,وزيرة السياحة,السياحة

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 01:22
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

جامعة المنصورة تطلق موقعا إلكترونيا لتنشيط سياحة مراقبة الطيور

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت جامعة المنصورة، أنه في إطار خطة مصر 2030، وخطتي الجامعة وكلية السياحة والفنادق الاستراتيجيتين، جاء اهتمام كلية السياحة والفنادق بتوثيق التراث وتسويقه سياحيا؛ وذلك بهدف تنشيط السياحة عن طريق تنمية نمط من أنماط السياحة البيئية، وهو سياحة مراقبة الطيور التي تعد من أغلى أنماط السياحة في العالم وتتمتع بها مصر؛ حيث إن هناك المئات من أنواع الطيور التي تعبر مصر في رحلاتها الصيفية أو الشتوية، بجانب الطيور المستوطنة في مصر؛ ما يساهم في دفع عجلة الاقتصاد المصري.



وناقشت إحدى مجموعات الفرقة الرابعة قسم الإرشاد سياحي الذي يرأسه الدكتور محمد عبداللطيف مساعد وزير الآثار السابق، مشروع تخرجهم الذي جاء بعنوان "التراث الحي.. مسارات هجرة الطيور في مصر القديمة" "Living Heritage Birds Migrating Paths in Ancient Egypt".

جاء ذلك تحت إشراف الدكتورة نرمين شكري، الأستاذ المساعد بالكلية، وقد قام الطلبة بعمل موقع إلكتروني للتوعية بأهمية هذا النمط من السياحة، وكذلك فيلم وثائقي قصير عن أهم تلك الطيور، وذلك بتوجيه من مشرفة المشروع الدكتورة نرمين شكري.

مصر تبحث مع الأردن التعاون السياحي

وأجرى الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، اتصالا هاتفيا مع مجد شويكة وزيرة السياحة والآثار الأردنية؛ حيث بحثا تعزيز سبل التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة، وذلك في ضوء حرص العناني على التواصل مع نظرائه من وزراء السياحة في الدول العربية والأجنبية المصدرة للسياحة إلى مصر.

وخلال الاتصال، استعرض الوزيران الإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية التي تتبعها البلدان منذ استئناف الحركة السياحية لضمان السلامة الصحية للسائحين والعاملين بالقطاع، كما تم مناقشة الوضع الراهن الذي يمر به العالم وتداعيات ازمة فيروس كورونا على كل القطاعات، وخاصة القطاع السياحي، بالإضافة إلى مناقشة إمكانية تبادل الخبرات بين البلدين في مجال السياحة.

ومن جانبه، أكد الدكتور خالد العناني على أن مصر ترحب بالسائحين الأردنيين في بلدهم الثاني مصر.

كما أشارت وزيرة السياحة والآثار الأردنية، على عمق العلاقات بين مصر والأردن، حيث إنها علاقات تضرب بجذورها في التاريخ منذ القدم، مؤكدة على أهمية التنسيق والتعاوني في المجال السياحي بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

وفي نهاية اللقاء، اتفق الوزيران على التنسيق بين فرق العمل على المستوى الفني بين ممثلي البلدين خلال الفترة المقبلة للتعاون في مجال السياحة.

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور خالد العناني أجرى العديد من الاتصالات الهاتفية مع العديد من وزراء السياحة خلال الفترة الماضية بحث خلالها التدابير الاحترازية وضوابط السلامة الصحية التي اتخذتها مصر لاستئناف السياحة الخارجية الوافدة اليها ومن بينهم وزراء سياحة أفارقة وعرب ومن ألمانيا، وإسبانيا، واليونان، وألبانيا، وقبرص، وبيلاروسيا.