أمرت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الأربعاء الصين بإغلاق قنصليتها في مدينة هيوستن في ولاية تكساس في قرا

الداخلية,تويتر,وزير الخارجية,الأمن,أمريكا,واشنطن,الصين

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 17:52
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

واشنطن تغلق قنصلية الصين.. وبكين تهدد بالرد

أمريكا والصين
أمريكا والصين

أمرت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، الصين، بإغلاق قنصليتها في مدينة هيوستن في ولاية تكساس، في قرار وصفته بكين بأنه "استفزاز سياسي، وينتهك بشكل خطير القانون الدولي"، في حين تبحث الصين الرد بالمثل بإغلاق قنصلية الولايات المتحدة في مدينة ووهان، وذلك وفقا لتصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين للصحفيين.



الصين تهدد بـ”الرد” على أمريكا

وأكد متحدث الخارجية الصيني، أن "الصين تدين بشدة هذا العمل الفاضح وغير المبرر، مهددا واشنطن بـ "الرد"، ولم يوضح وانغ سبب قرار الإدارة الأميركية إغلاق القنصلية الصينية في مدينة هيوستن.

الخارجية الأمريكية: على القنصلية الصينية عدم التدخل في شؤوننا

من جانبها، أعلنت مورغان أورتاغوس المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، على هامش زيارة وزير الخارجية مايك بومبيو إلى كوبنهاغن، أن القنصلية الصينية في هيوستن أغلقت "لحماية الملكية الثقافية الأميركية ومعلومات الأميركيين الخاصة"، وتابعت: "تنص اتفاقية فيينا أن على دبلوماسيي الدول احترام قوانين ونظم البلد المضيف، ومن واجبهم عدم التدخل في الشؤون الداخلية لذلك البلد"، من دون أن تضيف مزيدا من التفاصيل.

يذكر أنه تم استدعاء رجال الإطفاء والشرطة للحضور مساء الثلاثاء، إلى القنصلية، على إثر تقارير تفيد بأنه يجري إحراق وثائق في باحة المبنى، وذلك بحسب وسائل إعلام في هيوستن.

وبعد ذلك أعلنت شرطة هيوستن في تغريدة على "تويتر"، أنه تمت مشاهدة دخان متصاعد، لكن قوات الأمن "لم يسمح لها بدخول" حرم القنصلية.

كورونا يشعل التوتر بين أمريكا والصين

ويأتي هذا القرار على خلفية توتر بين البلدين على عدة مستويات، من بينها تبادل الولايات المتحدة والصين اتهامات مباشرة بشأن المسؤولية عن تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”، الذي اكتشف لأول مرة في مدينة ووهان الصينية، مما فاقم من توتر العلاقات بين واشنطن وبكين.

ترامب يجدد للسيسي التزام أمريكا بصفقة عادلة بشأن سد النهضة

وفي سياق منفصل، أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للرئيس عبد الفتاح السيسي، على التزام الولايات المتحدة بتسهيل التوصل لاتفاق منصف وعادل بشأن سد النهضة، وأوضح المتحدث باسم البيض الأبيض، في تغريدتين على "تويتر"، أن "الرئيس ترامب أكد لنظيره المصري على التزام الولايات المتحدة بتسهيل التوصل لاتفاق منصف وعادل بشأن سد النهضة".