قالالدكتور أحمد شاهين أستاذ علم الفيروسات إن معركة فيروس كورونا لم تنته بعد فتجربة سارس خير دليل حيث عاد

مصر,الأدوية,أفريقيا,وفاة,الصحة,الأمراض,فيروس كورونا

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 23:44
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أستاذ فيروسات: معركة كورونا لم تنته بعد

مواجهة كورونا
مواجهة كورونا

قال الدكتور أحمد شاهين، أستاذ علم الفيروسات، إن "معركة فيروس كورونا لم تنته بعد، فتجربة سارس خير دليل، حيث عادت الأعراض لبعض المصابين بعد 12 عامًا"، مشيرا إلى أنه يمكن ظهور أعراض كورونا مجددًا على المتعافين مرة أخرى، موضحًا أنه في هذه الحالة يكون المتعافي لديه قابلية للإصابة بالفيروس مرة أخرى.



وأكد أستاذ علم الفيروسات، اليوم الأربعاء، خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، على قناة مصر الأولى، أن المتعافين قد يصابون مرة أخرى بفيروس كورونا، ولكن بشكل خفيف، منوها:" يجب على المتعافين تناول الأكل المتوازن وممارسة الرياضة، فالفيروسات التنفسية مثل موجة البحر في انخفاض وارتفاع، ولكن في مناطق معينة تكون الموجة الثانية أشد فتكًا من سابقاتها وأعنف". وأوضح شاهين، أن مصر من إحدى الدولة التي حصلت على المواد الخام لتصنيع بعض الأدوية التي قد تكون مؤثرة على هذا الوباء، وقطعت مصر شوطًا كبيرًا واستطاعت إحدي الشركات المصرية تصنيع بعض الأدوية ضد كورونا، مشيرا إلى أن مصر تمتلك كوادر رائعة.

تسجيل 676 حالات إيجابية جديدة لفيروس كورونا

وفي سياق منفصل، أعلنت  وزارة الصحة والسكان، أمس الثلاثاء، عن خروج 549 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 29473 حالة.

وأكد الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 676 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 47 حالة جديدة.

وأشار متحدث الصحة، إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الثلاثاء، هو 89078 حالة من ضمنهم 29473 حالة تم شفاؤها، و4399 حالة وفاة.

خدمات وزارة الصحة لتلقي استفسارات 

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس كورونا المستجد، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105".