قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن شكل العملية التعليمية سيتغير جذريا بعد أزمة

الجامعات المصرية,الصحة,التعليم,الامتحانات,خالد عبد الغفار,وزير التعليم العالي

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:59
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

وزير التعليم العالي : الجامعات ستصبح ذكية خلال عامين

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن شكل العملية التعليمية سيتغير جذريًا بعد أزمة كورونا، وسيتم استغلال ما حدث إيجابيا، حيث تم اعتماد نماذج التعليم الهجين، وتم الاتفاق على تعديل اللوائح الداخية بالكليات والمعاهد، بحيث يمكن لطلاب الكليات النظرية الذهاب للجامعة يومين فى الأسبوع وباقي الأيام يكون التعليم أون لاين.



 وأضاف وزير التعليم العالي خلال مداخلة هاتفية مع خالد ابو بكر، ببرنامج "كل يوم" المذاع على شاشة "ON"، إن الدولة وفرت التدابير المالية، وكل الجامعات المصرية ستصبح ذكية خلال أقل من عامين، والبنية المعلوماتية التحتية ستكون على أعلي مستوي، بحيث يختلف التعليم ما بعد كورونا عن التعليم النمطى الذى اعتدنا عليه، مستطردًا:" يومان فقط لطلاب الكليات النظرية خلال العام الدراسي الجديد".

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار إلى أن 420 ألف طالب بالسنوات الماضية بالجامعات أدوا الامتحانات بانتظام كامل.

وكشف وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن 31  مستشفي جامعي لعلاج  مصابي كورونا انخفض إشغالها لأقل من 50% الوقت الحالي.

وقال خلال المداخلة الهاتفية إن هناك انخفاض في إصابات كورونا، وندرس تشغيل المستفشيات على وضعها قبل كورونا مع الإبقاء على بعض المستشفيات على وضعها الحالي لحين تجاوز الأزمة.

وأوضح أن وزارة الصحة كانت فى خط المواجهه الأول، وهناك تنسيق كبير جدًا معها، وسيتم توثيق جهود الدولة في مواجهه فيروس كورونا.

وزير التعليم العالي: بدء امتحان القدرات 8 أغسطس المقبل

وكشف الدكتور خالد عبد الغفار تفاصيل اجتماع المجلس الأعلى للجامعات عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مشيرًا إلى أنه تضمن مناقشة 45 ملفًا، أبرزهم أجندة العام الدراسي الجديد بالتنسيق مع التربية والتعليم، ليبدأ العام الدراسي 17 أكتوبر المقبل وينتهي الفصل الدراسي الأول في 6 فبراير لمدة أسبوعين على أن ينتهي الفصل الدراسي الثاني منتصف يوليو 2021.

وأشار إلي أن الوزارة حققت نجاح كبير فيما يتعلق بالإجراءات الاحترازية ضد كورونا، والامتحانات تسير بشكل مرضي جدًا.

وعن عملية التنسيق، قال إنه تم اعتماد عملية التنسيق وامتحان القدرات لتبدأ فى 8  أغسطس وتنتهي يوم 20 من نفس الشهر، وخاصة بالنسبة  للطلاب المتقدمين للتربية الرياضية والإعلام وغيرهما من الكليات ثم يبدأ تنسيق المرحلة الأولي.