نام الأمريكي جيف بيزوس الرئيس التنفيذي لشركة أمازون واستيقظ فوجد ثروته قفزت بنحو ١٣ مليون دولار

أمريكا,نتيجة,أمازون,بيزوس

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 16:09
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

جيف بيزوس.. الرابح الأكبر من جائحة كورونا

نام الأمريكي جيف بيزوس، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، واستيقظ، فوجد ثروته قفزت بنحو ١٣ مليون دولار، وأصبح الرجل صاحب أكبر قفزة إيرادات يحققها فرد واحد في ٢٤ ساعة فقط.

وبعد هذه القفزة التاريخية، وصلت ثروة "بيزوس" إلى ١٨٩ مليار دولار، متصدرا قائمة مليارديرات العالم، وكل ذلك بفضل كورونا، إذا لجأ ملايين الأشخاص حول العالم إلى شركة أمازون الرائدة في بيع المنتجات عبر الإنترنت نتيجة قيود الإغلاق.

أكثر الرابحين من الأزمة

ويبدو أن "بيزوس" هو أكثر الرابحين من أزمة فيروس كورونا التي تجتاح العالم، فكل يوم تزداد ثروته بشكل كبير جدا، خاصة في ظل التنبؤ بأن قيود الإغلاق ستظل موجودة، وأن الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من الاعتماد على الإنترنت ووسائل التواصل الأخرى خوفا من عدوى كورونا.

ورغم مرور الولايات المتحدة بأسوأ أزمة اقتصادية منذ الكساد الكبير، فإن مؤسس أمازون لم يبال كثيرا بهذه الأمور، فالتقارير التي تأتيه يوميا من فروعه شركته الضخمة تؤكد أن الملايين تدخل في حساباته، وأن كل دقيقة تمر عليه تجعله أكثر ثراء.

الأمور كانت مفاجئة جدا لـ "بيزوس"، ففي أول أسبوعين من جائحة كورونا، خسرت أسهم شركته بنسبة ١٥ ٪ تقريبا في البورصة، ولكن بعد ذلك تحول كل شيء رأسا على عقب، وبدأ الناس يشترون احتياجاتهم عبر أمازون والتي توفر بدورها خدمة التوصيل إلى المنازل ومن هنا بدأت الأرباح الخيالية تتوالى.

منح طليقته ٣٨ مليار دولار

أما عن حياته الشخصية، فقد كان مؤسس أمازون متزوجا من ماكينزي بيزوس وانفصلا عن بعضهما بالتراضي، وفي مقابل ذلك منحها ٣٨ مليار دولار، وجعلتها هذه الثروة تحتل المركز الـ ١٨ عالميا في قائمة المليارديرات، وماكينزي هي الأخرى ربحت، أمس الاثنين، نحو ٤٫٦ مليار دولار وقفزت إلى المركز ١٣ في القائمة.

وبجانب بيع الكتب والسلع المنزلية فإن شركة أمازون تتحكم في سلسلة بقالة شهيرة في أمريكا تتدعى Whole Foods تقدم العديد من الخدمات الخاصة بالحوسبة السحابية.

وعلى هذا النحو، فإذا استمرت أزمة كورونا أكثر فإن بيزوس سيربح أكثر وربما يصبح تريليونيرا قبل المدة التي يتوقعها الخبراء له، كل ذلك بفضل قيود الإغلاق المفروضة.

أبرز المعلومات عن "بيزوس":

مولود في 12 يناير 1964، وتخرج من جامعة برينستون بولاية نيوجيرسي الأمريكية

- أسس شركة أمازون في عام ١٩٩٤  وجعل مقرها في سياتل بواشنطن.

- يبلغ من العمر ٥٦ عاما وتبرع بجزء من ثروته لمواجهة وباء كورونا

- حققت شركته رقما قياسيا ووصل قيمتها السوقية إلى تريليوين و٥٠٠ مليار دولار.

- هناك توقعات بأن يصبح أول تريليونير في العالم بحلول عام ٢٠٢٦

- تبرع بنحو ١٠٠ مليون دولار لبنوك الطعام الأميركية ومساعدة الفقراء الأميركيين

- عمل محللًا ماليًا لشركة "D.E Shaw" قبل أن يؤسس شركة أمازون عام 1994