شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم في قمة مصغرة لرؤساء الدول الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الأفريقي

السيسي,ليبيا,أفريقيا,الرئيس السيسي,سد النهضة,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن

السبت 26 سبتمبر 2020 - 23:13
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أول تعليق من السيسي بشأن القمة الأفريقية المصغرة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي ، مساء اليوم في قمة مصغرة لرؤساء الدول الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الأفريقي من خلال الفيديو كونفرانس، لمتابعة نتائج الاجتماعات الفنية والقانونية التي عقدت مؤخرا بشأن سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي، وبحضور الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد، وبمشاركة كلٍ من أعضاء المكتب الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، والرئيس المالي إبراهيم أبو بكر كيتا، والرئيس فيلكس تشيسيكيدي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، بالإضافة إلى حضور عبد الله الحمدوك رئيس وزراء السودان، وآبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا.



وصرح بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسي أعرب خلال القمة عن التقدير لجهود الرئيس "رامافوزا" الجنوب أفريقي بشأن قضية سد النهضة.

كما أوضح السيسي، استمرار الرغبة الصادقة لدى مصر لتحقيق تقدم على صعيد القضايا الخلافية، والتي تعد جوهرية في أي اتفاق عادل ومتوازن يتم التوصل إليه بشأن سد النهضة.

وشدد على أن هذا الأمر يلزمه توافر الإرادة السياسية للتوافق حول تلك القضايا العالقة، بما يعزز فرص وجهود التوصل للاتفاق المنشود، ويدعم بناء الثقة والتعاون لتحقيق المصلحة المشتركة بين الدول الثلاث.

وفي نهاية القمة تم التوافق على مواصلة المفاوضات والتركيز في الوقت الراهن على منح الأولوية لبلورة اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، على أن يتم لاحقا العمل على بلورة اتفاق شامل لكافة أوجه التعاون المشترك بين الدول الثلاث حول استخدام مياه النيل.

رسالة الرئيس السيسي للملك سلمان بن عبد العزيز

وفي سياق آخر تمنى الرئيس السيسي، رئيس الجمهورية، الشفاء للملك سلمان بن عبد العزيز ، بعدما أصيب بوعكة صحية تسببت في دخوله المستشفى قائلًا: “أتقدم بخالص التمنيات بالشفاء العاجل لأخي جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين ملك المملكة العربية السعودية، وأن يعود سريعاً لاستكمال مسيرته و قيادة بلاده”.

وأضاف الرئيس السيسي عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، “فيس بوك”، قائلًا: ”سائلين المولى عز وجل أن يلبسه ثوب الصحه والعافية، وأن يحفظ المملكة العربية السعودية وسائر الشعوب العربية”.