أكدت وزارة الخارجية الروسية أن الوزير سيرغي لافروفناقش مع نظيره المصري سامح شكري الأزمة الليبية.. المزيد

السيسي,ليبيا,روسيا,البرلمان,سامح شكري,الجيش المصري,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن

الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 18:01
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد موافقة البرلمان..

أول رد من روسيا على تفويض الجيش المصري للتدخل في ليبيا

الجيش المصري
الجيش المصري

أكدت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، أن الوزير سيرغي لافروف ناقش مع نظيره المصري سامح شكري الوضع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع التركيز على الأزمة في ليبيا، وأضاف الجانبان أنه لا يوجد بديل لحل الوضع في ليبيا إلا من خلال المفاوضات بمشاركة جميع الأطراف الليبية بما يتماشى مع قرارات مؤتمر برلين المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2510.



وأضافت الخارجية الروسية في بيان صادر عنها اليوم، أن المحادثات بين لافروف وشكري جاءت بعد يوم واحد من إعلان البرلمان المصري، أمس الإثنين، تفويض الرئيس عبد الفتاح السيسي بإرسال القوات المسلحة إلى الخارج لحماية الأمن القومي على خلفية الأوضاع في ليبيا.

ومن جانبها، أيدت مملكة البحرين، اليوم، قرار البرلمان المصري تجاه التطورات في ليبيا، والذي يسمح للجيش بالتدخل العسكري الخارجي لحماية الأمن القومي المصري.

وأعلنت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني في البحرين عن التأييد التام للموقف الواضح الذي قام به أعضاء مجلس النواب المصري في الجلسة التي عقدت أمس تجاه التطورات في ليبيا وتأثيرها على مصر، ودعوة جميع الأطراف الليبية للتوصل إلى حل سياسي لحل مسألة ليبيا، من أجل تحقيق تطلعات وطموحات الشعب الليبي في الأمن والاستقرار.

البحرين تعلن عن دعمها للجهود المصرية

كما نوهت مملكة البحرين عن دعمها لكافة الجهود التي تقوم بها مصر من أجل حفظ الأمن القومي العربي والدفاع عن المصالح والقضايا المشتركة.

وأضافت اللجنة في بيان لها، أن ما تقوم به مصر من جهود وإجراءات لحماية أمنها واستقرارها الوطني من أي تجاوز سافر، هو حق أصيل ومشروع، مشددة على أهمية التكاتف وتوحيد الجهود للتصدي لأي محاولات تمس بالأمن القومي العربي أو التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة.

ولفتت اللجنة إلى أن البحرين تقف قلبًا وقالبًا مع مصر وقيادتها وشعبها ضد أي محاولة للمساس بالأمن القومي والعربي، موضحة أن الموقف البحريني واضح وداعم بكل وضوح لجميع المواقف والقرارات المتخذة حول هذا الشأن.

وأعلن البرلمان المصري، أمس الإثنين، خلال الجلسة السرية التي تم عقدها، عن موافقته على تدخل القوات المسلحة المصرية لحماية الأمن القومي المصري على خلفية الأوضاع في ليبيا.