أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرئيس عبد الفتاح السيسي على التزام الولايات المتحدة بتسهيل التوصل لاتفاق

السيسي,ليبيا,مصر,تويتر,إطلاق نار,السودان,المصري,الشعب المصري,الأمن,السفير بسام راضي,ترامب,سد النهضة

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 10:02
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ترامب يجدد للسيسي التزام أمريكا بصفقة عادلة بشأن سد النهضة

السيسي وترامب
السيسي وترامب

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للرئيس عبد الفتاح السيسي، على التزام الولايات المتحدة بتسهيل التوصل لاتفاق منصف وعادل بشأن سد النهضة، وأوضح  المتحدث باسم البيض الأبيض، في تغريدتين على "تويتر"، أمس الاثنين، إن "الرئيس ترامب أكد لنظيره المصري على التزام الولايات المتحدة بتسهيل التوصل لاتفاق منصف وعادل بشأن سد النهضة".



وأضاف أنه أكد الجانبان على أهمية التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم في ليبيا.

وأعرب الرئيس الأمريكي عن أمنياته في تخطي الشعب المصري أزمة وباء كورونا.

وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحث هاتفيًا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تطورات القضية الليبية ومستجدات ملف سد النهضة، صرح بذلك السفير بسام راضي.

وقال البيان، إن الاتصال تناول آخر مستجدات القضية الليبية، حيث استعرض الرئيس موقف مصر الاستراتيجي الثابت تجاه القضية الليبية، الهادف إلى استعادة توازن أركان الدولة والحفاظ على مؤسساتها الوطنية، ومنع المزيد من تدهور الأوضاع الأمنية بتقويض التدخلات الأجنبية غير المشروعة في الشأن الليبي التي لم تزد القضية سوى تعقيدا وتصعيدا حتى باتت تداعيات الأزمة تؤثر على الأمن والاستقرار الإقليمي بأسره.

من جانبه، أبدي الرئيس الأمريكي تفهمه للشواغل المتعلقة بالتداعيات السلبية للأزمة الليبية على المنطقة، مشيدا بالجهود المصرية الحثيثة تجاه القضية الليبية والتي من شأنها أن تعزز من مسار العملية السياسية في ليبيا.

وذكر المتحدث الرسمي أن الاتصال تناول كذلك تبادل الرؤى بشأن تطورات الموقف الحالي لملف سد النهضة، فضلا عن بعض الموضوعات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية الاستراتيجية بين البلدين.

وزير الري الأسبق: إثيوبيا بدأت الملء الفعلي لسد النهضة

قال الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الري الأسبق، إن الصور المتداولة لمخزون سد النهضة أو النيل الأزرق تؤكد أن إثيوبيا بدأت الملء الفعلي لسد النهضة، رغم زعمها أنه تجميع لمياه الأمطار، ويؤكد أن السودان لا تنسق نهائيًا مع إثيوبيا لدرجة أنها لم تتمكن من تشغيل سدودها، ونتج عن ذلك نقص مياه الشرب وخروج بعض محطات المياه عن الخدمة بالسودان.

وأكد وزير الري الأسبق أن فشل مفاوضات سد النهضة سببه التعنت الإثيوبي، رغم أن المفاوض المصري والسوداني أبديا مرونة كاملة، مشددًا على ضرورة وضع اتفاقية ملزمة بجميع بنودها فنيًا وقانونيًا.