عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اجتماعا مع موجهي عموم ومشرفي التقدير لمادة علم النفس.. المزيد

الامتحانات,وزارة التربية والتعليم,الثانوية العامة,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,موعد نتيجة الثانوية العامة

الخميس 13 أغسطس 2020 - 16:37
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

حتى لو كانت صحيحة..

التعليم تكشف حالات عدم احتساب درجات الأسئلة للطلاب

امتحانات الطلاب
امتحانات الطلاب

عقدت وزارة التربية والتعليم، اجتماعًا، اليوم، مع موجهي عموم ومشرفي التقدير لمادة علم النفس والاجتماع على مستوى الجمهورية، لمتابعة إجراءات التصحيح الخاصة بالعينة العشوائية لامتحان مادة علم النفس والاجتماع للشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2019-2020.



وفي بداية الاجتماع، قدم الدكتور رضا حجازي نائب الوزير لشؤون المعلمين ورئيس عام الامتحانات، رسالة ترحيب للحضور، موضحًا أن هدف الاجتماع هو مناقشة نموذج الامتحان وتوحيد نموذج الإجابة ومنهجية التصحيح، تحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص لجميع الطلاب.

وأوضح الدكتور رضا حجازي، ضرورة الاتفاق على القواعد الأساسية للتقدير لضمان تحقيق العدالة بين جميع الطلاب، مضيفًا أن الوزارة تحرص على توفير الأجواء المناسبة للمقدرين من أجل إنجاز الأعمال المنوطة بهم بالدقة المطلوبة، بما يضمن حصول كل طالب على حقه كاملًا.

الالتزام بالدقة في التصحيح

وطالب الدكتور رضا حجازي، بالالتزام بالدقة في عمليات تقدير الدرجات وأعمال رصد ومراجعة أوراق إجابات الطلاب حرصًا على حقوق ومصلحة الطلاب، بالإضافة إلى الدقة في تصحيح أسئلة الاختيار من متعدد؛ فإذا ظلل الطالب على إجابتين بدون شطب على أي إجابة فلا يحسب له هذا السؤال، أما إذا شطب الطالب إجابة منهما فيتم تصحيح الإجابة المظللة وإعطائه الدرجة عليها، أما إذا أجاب الطالب على سؤال وتم اختيار إجابة، ثم جاء في المسودة وكتب إجابة أخرى لنفس السؤال فلا يحسب له هذا السؤال.

وأشار إلى أنه عند كتابة الطالب إجابتين في الأسئلة المقالية يتم تصحيح الإجابتين ويحصل الطالب على الدرجة الأعلى، وكذلك تصحيح أي إجابة بالمسودة.

ووجّه رئيس الامتحانات، مراجعي التصحيح بوضع علامة المراجعة بعيدة عن الدرجة التي وضعها المصحح حتى تظل الدرجة واضحة، مشددًا على مراجعتهم الإجابات ودرجات الجمع التي وضعها المصححون، وضرورة مراجعة جميع جزئيات كل مجموعة حتى لا يحدث خطأ في الجمع لكي تتم عملية التقدير بدقة وعدالة.

وناقشت لجنة وضع الامتحان خلال الاجتماع، أسئلة الامتحان مع مشرفي عموم التقدير لمادة علم النفس، والذين أقروا باحتواء الامتحان على جميع المستويات المعرفية وأن الامتحان شامل لجميع أجزاء المنهج ومتدرج من مستوى السهولة والصعوبة، وملائم لجميع الطلاب، والأسئلة واضحة الصياغة، ومراعاة الفروق الفردية، والإجابات من داخل الكتاب المدرسي، وسيتم البدء في تقدير درجات العينة العشوائية لمادة علم النفس والاجتماع يوم الأربعاء الموافق 22 يوليو.

وحضر الاجتماع الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي والخاص، والدكتورة فاطمة محمد رضا مدير عام تنمية مادة علم النفس والاجتماع، وأعضاء الهيئة الفنية لوضع الامتحان وموجهي عموم ومشرفي التقدير لمادة علم النفس والاجتماع.