قال الدكتور أشرف عقبة رئيس أقسام الباطنة والمناعة جامعة عين شمس إن فصلالشتاء معروفبكثرةانتشار الفيروسات

البرد,مصر,فصل الشتاء,كورونا

السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:22
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

شاهد| أستاذ مناعة: انتظروا موجة ثانية من كورونا في الشتاء

فيروس كورونا
فيروس كورونا

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة جامعة عين شمس، إن فصل الشتاء معروف بكثرة انتشار الفيروسات التنفسية مثل “نزلات البرد والإنفلونزا”، لذلك تدور التوقعات حول موجة ثانية لفيروس كورونا “كوفيد 19” ابتداء من شهر نوفمبر، مشيرًا إلى أن مصر سجلت هبوطا في منحنى معدلات الإصابة بفيروس كورونا، حيث انخفضت أرقام مصابي الوباء خلال الاسبوع الماضي بشكل ملحوظ.



وشدد الدكتور أشرف عقبة، خلال مداخلة هاتفية على قناة "إكسترا نيوز"، أنه يجب استمرار التزام المواطنين بارتداء الكمامة الطبية والالتزام بالإجراءات الاحترازية وأساليب الوقاية لأنها هي السبب الرئيسي في الوصول إلى انخفاض أعداد المصابين، لافتًا إلى أنه يجب عدم التهاون أو التقليل في تلك الإجراءات حتى لا نتعرض لموجه أكثر شراسة.

وأكد أستاذ المناعة بجامعة عين شمس، أن الإعلام لعب دورا كبيرا في توصيل المعلومات عن فيروس كورونا المستجد، وتوعية المواطنين في كيفية التعامل مع الفيروس أو الوقاية منه.

تسجيل 603 إصابات جديدة بفيروس كورونا

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة والسكان، امس الأحد، عن خروج 512 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 28380 حالة.

وأكد الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 603 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 51 حالة جديدة.   وأوضح متحدث الصحة، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الأحد، هو 87775 حالة من ضمنهم 28380 حالة تم شفاؤها، و4302 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس كورونا المستجد، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.