أرسلت تركيا مجموعة من الصواريخ التي كانت تستخدمها في الحرب في سوريا إلى ليبيا بهدف خوض معركة رئيسية ..المزيد

ليبيا,الجيش الليبي,مصر,سوريا,تركيا,دعم,داعش,سرت,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,اخبار ليبيا,بلاد بره,الحرب في ليبيا,الجفرة

الخميس 29 أكتوبر 2020 - 09:59
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

صحيفة تركية: أنقرة ترسل صواريخ من سوريا إلى ليبيا

مليشيات الوفاق
مليشيات الوفاق

أرسلت تركيا مجموعة من الصواريخ التي كانت تستخدمها في الحرب في سوريا إلى ليبيا؛ بهدف خوض معركة رئيسية في البلاد، بما يكذب ادعاءات الرئاسة التركية، التي أكدت تصريحاتها مساء أمس الأحد، على عدم السعي لتصعيد التوتر في ليبيا، وعدم وجود نية لمواجهة أي دولة في ليبيا، مع التأكيد على مواصلة تقديم الدعم لحكومة الوفاق.



تركيا ترسل صواريخ من سوريا إلى ليبيا

وذكرت صحيفة مليت التركية، في تقرير لها، اليوم الإثنين، أن تركيا نشرت قاذفات صواريخ ومدفعية في ليبيا؛ بهدف دعم مليشيات الوفاق في معركة تلوح في الأفق بمدينة سرت الليبية الاستراتيجية، والتي أعلنتها مصر منذ شهر كخط أحمر، وأن مجرد المساس بها أو بالجفرة يعد تهديدًا للأمن القومي المصري، يستوجب التدخل العاجل.

وأفادت الصحيفة التركية، بأن تركيا نقلت T-122 Sakarya قاذفات صواريخ متعددة الإطلاق، ومدافع ذاتية الدفع من نوع T-155 Fırtına، والتي كانت تستخدمها في العمليات العسكرية في سوريا إلى ليبيا، حسبما أفاد موقع أحوال تركية.

وتحاول مليشيات الوفاق المدعومة من تركيا استعادة السيطرة على مدينة سرت، التي تمثل البوابة الرئيسية لمحطات النفط الرئيسية في ليبيا، والقاعدة الجوية في الجفرة، من قوات الجيش الوطني الليبي المتمركز في شرق ليبيا.

ولفتت وكالة رويترز للأنباء، السبت الماضي، إلى أن هناك حوالي 200 مركبة، تحركوا شرقًا من مصراتة، على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط، نحز بلدة تاورغاء، بما يمثل حوالي ثلث الطريق إلى سرت.

الجيش الليبي: أي اقتراب من سرت سيكون الرد عنيفًا

 صرح خالد المحجوب، مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الوطني الليبي، مساء أمس الأحد، بأن مليشيات حكومة الوفاق التي تدعمها تركيا، بعدت حاليًا عن سرت بمقدار 140 كيلو متر، وأنهم لن يتمكنوا من التقدم أكثر نحو سرت.

وأوضح مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الوطني الليبي، أن تركيا بدأت بحشد مرتزقة، وأن الجيش جاهز ومستعد للدفاع عن ليبيا على مستوي البر والبحر والجو، كما أن تركيا تلعب على الإعلام وتقوم بالترويج للمرتزقة.

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية، في تقرير لها عن عمليات مكافحة الإرهاب، أمس الجمعة، أن تركيا نقلت إلى ليبيا، ما يزيد عن 3800 مرتزق خلال الأشهر الأولى من العام الجاري 2020، حسبما أفاد موقع أحوال تركية. ولفت تقرير البنتاجون، إلى أن تركيا دفعت أموالًا وعرضت جنسيتها لآلاف المرتزقة؛ لدعم حكومة الوفاق والقتال معهم في ليبيا، مشيرًا إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية لم تعثر على دليل يؤكد على انتماء المرتزقة لتنظيمي داعش أو القاعدة، على الرغم من وجود العديد من التقارير المنتشرة بشأن صلاتهم بالجماعات الإرهابية.