توفي الكاتب السعودي صالح الشيحي في وقت متأخر مساء أمس الأحد في مستشفى مدينة الملك فهد الطبية بالرياض متأثر

صالح الشيحي,الكاتب صالح الشيحي,الشيحي,وفاة صالح الشيحي,وفاة صالح الشحي

الخميس 13 أغسطس 2020 - 16:03
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد وفاته بكورونا.. من هو الكاتب السعودي صالح الشيحي؟

صالح الشيحي- أرشيفية
صالح الشيحي- أرشيفية

توفي الكاتب السعودي صالح الشيحي، في وقت متأخر مساء أمس الأحد، في مستشفى مدينة الملك فهد الطبية بالرياض، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، والذي تعرض له منذ شهر، وخضع للعلاج منذ ذلك الحين.



من هو صالح الشيحي؟

كاتب صحفي سعودي، في الخمسين من عمره، ولد في مدينة رفحاء شمال البلاد، وكان يكتب في الصفحة الأخيرة لجريدة الوطن المحلية. بدأ صالح الشيحي، عمله الصحفي محررًا متعاونًا في صحيفتي عكاظ والمدينة أثناء المرحلة الثانوية، ثم انتقل في عام 1999 للعمل لمدة عام في صحيفة الوطن، أثناء مرحلة ما قبل التأسيس وحتى صدورها.

وحصل الكاتب السعودي على شهادة البكالوريوس في تخصص اللغة العربية، وامتاز بميوله الأدبية وحبه للكتابة، ما أهله للحصول على عضوية مجلس إدارة نادي الحدود الشمالية الأدبي.

وعمل "الشيحي" مديرًا للشؤون الإعلامية في الملحقية الثقافية السعودية بانجلترا، وشارك في العديد من الندوات والفعاليات الثقافية والإعلامية والاجتماعية واللقاءات المختلفة.

وفي السنوات القليلة الماضية، تخصص في الكتابة عن القضايا المحلية، في صحية الوطن، وظل على ذلك لحين توقيفه، وصدور حكم بسجنه لمدة خمس سنوات، ديسمبر 2017.

وقضت المحكمة الجزائية في حكم ابتدائي، فبراير 2018، بسجن صالح الشيحي 5 سنوات ومنعه من السفر مدة مماثلة، بتهمة "القدح والإساءة إلى الديوان الملكي والعاملين فيه".

ولدواعٍ إنسانية، أطلقت السلطات السعودية سراح صالح الشيحي، عام 2019، لعدة أيام، بعد وفاة شقيقة والدته المسنة، قبل أن يعود للحبس مجددًا، وأفرج عنه في مايو الماضي.

ولا يعرف أحد من عائلة صالح الشيحي للعامة، سوى ابنته "وطن"، والتي عُرفت من خلال تدويناتها عن والدها، على صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وعقب خروج صالح الشيحي من سجنه، دون عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلًا: "تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام، حفظ الله بلادنا الغالية، وشعبنا الكريم، تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وسمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز-يحفظهما الله".

وأعتقد البعض أن هذه التغريدة ستكون إيذانًا بعودته للتدوين والكتابة مرة أخرى، إلا أن ذلك لم يحدث، خصوصًا بعد إصابته بفيروس كورونا، ووفاته مساء أمس الأحد.

وكانت التغريدة السابقة، آخر ما كتب الكاتب السعودي صالح الشيحي على صفحته الشخصية بـ"تويتر".