أعلنت وزارة الصحة والسكان اليوم الأحد عن خروج 512 متعافيا من فيروس كورونا من المستشفيات وذلك بعد تلقيهم ال

مصر,المصري,وفاة,الصحة

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 05:30
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الصحة: تسجيل 603 إصابات جديدة بكورونا.. و51 وفاة

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأحد، عن خروج 512 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 28380 حالة حتى اليوم.



وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 603 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 51 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الأحد، هو 87775 حالة من ضمنهم 28380 حالة تم شفاؤها، و4302 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين:

نسخة أندرويد

https://bit.ly/2MHG97L

نسخة آيفون

https://apple.co/3gURgYJ

• الصحة تكشف موعد توفير مصل كورونا

أكدت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بوزارة الصحة، أن تراجع أعداد الإصابات بالفيروس يؤكد خروج مصر من فترة الذروة، مشيرة إلى ضرورة الأخذ بكل الإجراءات الاحترازية التي أقرتها الدولة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، خاصة أن فيروس كورونا مستجد وغير مفهوم سلوكه حتى الآن.

وأضافت جيهان، خلال مداخلة هاتفية في برنامج الحياة اليوم، المُذاع عبر قناة الحياة، اليوم الأحد، أن البروتوكول المصري صامد حتى الآن في فاعليته في مواجهة فيروس كورونا المستجد، ويعتبر من أنجح البروتوكولات العلاجية للوباء.

وأشارت نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا إلى أنه تم التعاقد مع إنجلترا على مصل لعلاج كورونا، وسيتم توافره في مصر بمجرد طرحه في الأسواق، مضيفة أن هذا المصل هو الأقرب لعلاج كورونا.   وأضافت أنه سيتم توفير المصل في الربع الأخير من العام الجاري، وبحد أقصى في بداية 2021.

وأكدت جيهان، أن الالتزام بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة، هو الوسيلة الآمنة والوحيدة حتى الآن لمواجهة فيروس كورونا.

• مصر تتخطى ذروة كورونا 

وأشارت جيهان العسال، في تصريحات تليفزيونية، أمس السبت، إلى أن مصر تخطت مرحلة ذروة فيروس كورونا، مشيرة إلى انخفاض أعداد الإصابات على مدى متواصل منذ عدة أيام.

وأعربت نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، عن أملها في عدم حدوث موجة أخرى من كورونا في مصر، معلقة: "لا أحد يستطيع أن يعلم ما إذا كانت ستحدث موجة أخرى أم لا".

وأكدت أن أعداد الإصابات في مصر معدلاتها معقولة مقارنة بالدول الأخرى، لافتة أن إغلاق عدد من مستشفيات العزل، بالإضافة إلى توافر أماكن لاستقبال المصابين الجدد بفيروس كورونا.