أعلن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ونائب رئيس محكمة النقض اليوم الأحد.. المزيد

الهيئة الوطنية للانتخابات,لاشين إبراهيم,الانتخابات,الأخبار

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 22:32
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

قبول 762 مرشحًا لمجلس الشيوخ واستبعاد 150

المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات
المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

أعلن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، ونائب رئيس محكمة النقض، اليوم الأحد، أسماء المرشحين لـ انتخابات مجلس الشيوخ بنظاميها الفردي والقوائم، وذلك عقب انتهاء لجان الفحص والبت في طلبات الترشح وصفات المرشحين الانتهاء من مراجعة المستندات المطلوبة من كل مرشح.



وبلغ عدد أسماء المرشحين المقبولين التي تضمنتها القائمة المبدئية 762 مرشحًا، بينما تم استبعاد 150 مرشحًا لعدم استيفائهم الشروط والأوراق المطلوبة.

وأوضح المستشار لاشين إبراهيم، في بيان له اليوم، أن لجان فحص الطلبات والبت في صفات المرشحين تأكدت من توافر شروط الترشح في أسماء المقبولين من واقع المستندات المقدمة، وبتت في مدى صحة انتماء كل مرشح في النظام الفردي إن كان من الأحزاب أو كونه مستقل، كما فحصت المستندات المقدمة من كل المترشحين الأصليين والاحتياطيين للقوائم.

وأشار رئيس الوطنية للانتخابات إلى أن لجان متابعة سير العملية الانتخابية في المحاكم الابتدائية على مستوى الجمهورية، علقت كشوف المرشحين المقبولين ورموزهم الانتخابية التي تم تخصيصها لهم أمام مقر كل محكمة ابتدائية، لافتًا إلى عرض كشوف المرشحين سيستمر لمده ثلاث أيام، فضلًا عن نشر الأسماء في جريدتي الأخبار والجمهورية في عدد غدًا الإثنين.

واختتم لاشين إبراهيم، أن الهيئة الوطنية تقف على مسافة واحدة من جميع مرشحي انتخابات مجلس الشيوخ، وتعمل بحيادية ونزاهة من أجل إتمام العملية الانتخابية.

كل ناخب يُبدي رأيه في لجنته الانتخابية

وكان المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ونائب رئيس محكمة النقض، أكد أنه غير مسموح للناخبين الوافدين الذين يتواجدون في غير موطنهم الانتخابي ومحل إقامتهم، بالإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ في غير دوائرهم، مشيرًا إلى أن كل ناخب يُبدي رأيه في لجنته الانتخابية المحددة وفقًا للرقم القومي الخاص به.

وقال المستشار لاشين إبراهيم، إن تخصيص لجان للوافدين يكون في الانتخابات الرئاسية والاستفتاءات فقط، ويسمح للوافدين بالتصويت في غير محل إقامته بأي لجنة فرعية على مستوى الجمهورية، بينما غير مسموح ذلك في انتخابات مجلسي الشيوخ والنواب.

وتجرى الانتخابات للمصريين بالخارج يومي الأحد والإثنين 9 و10 أغسطس، بالتنسيق مع الخارجية، في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا، من 9 صباحًا حتى 9 مساءً، وفي الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 11 و12 أغسطس المقبل، على أن تعلن نتائج الجولة الأولى في موعد أقصاه 19 أغسطس.

وتكون جولة الإعادة يومي 6 و7 سبتمبر المقبل للمصريين بالخارج، وفي الداخل يومي 8 و9 سبتمبر، على أن يكون موعد الإعلان النهائي للانتخابات ونشرها في موعد أقصاه الأربعاء 16 سبتمبر.