قال سامح شكري وزير الخارجية: نشهد محاولات من خارج الإقليم للتوسع في المنطقة العربية وأضاف خلال مؤتمر صحفي

ليبيا,مصر,سوريا,المصري,وزير الخارجية,سامح شكري,دعم,عمان,الأمن

الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 12:23
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

"شكري": نشهد محاولات من خارج الإقليم للتوسع في المنطقة العربية

وزير الخارجية سامح شكري
وزير الخارجية سامح شكري

قال سامح شكري وزير الخارجية: "نشهد محاولات من خارج الإقليم للتوسع في المنطقة العربية"، وأضاف، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني، في العاصمة عمان اليوم الأحد: "لدينا اهتمام بالأوضاع في سوريا وسندفع مسار العملية السياسية لحل الأزمة"، مشددا على ضرورة إيجاد توافق "ليبي-ليبي" يؤدي لإنهاء الأزمة.



وأضاف وزير الخارجية سامح شكري، أن ما يجري في ليبيا يشكل تهديدا جسيما للأمن القومي العربي والمصري، مؤكدا أن مصر تراقب الأوضاع في ليبيا بكل جدية، وتتخذ من الإجراءات الحاسمة ما يؤمنها ويؤمن الأمن القومي العربي.

وأكد وزير الخارجية، أن هناك محاولات من خارج الإقليم للتوسع العسكري على حساب الأمن القومى العربى، واصفا الأمر بـ"الخطير"، متابعا: "لابد من مواجهته بشكل حاسم".

وأشار شكرى، إلى أن التدخلات الخارجية في ليبيا، وجلب المتطرفين الأجانب ما يشكل تهديدا جسيما للأمن القومي المصري والعربي، متهما أطرافا خارجية بزعزعة الاستقرار.

الأردن: موقف مصر عقلاني  

وثمن أيمن الصفدي، وزير الخارجية الأردني، الموقف العقلاني لمصر فيما يتعلق بعدم اتخاذ أي إجراءات أحادية حول سد النهضة، مشددا على أن أمن مصر من أمن الأردن، وأعلن وزير خارجية الأردن، خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيره سامح شكري، في العاصمة عمان، اليوم الأحد، دعم بلاده لمصر في جهود حفظ أمنها المائي.

وأعرب عن أمله في أن تفضي المفاوضات المستمرة حول «سد النهضة» إلى اتفاق.

وأكد أيمن الصفدي أن أمن مصر المائي هو جزء من الأمن الاستراتيجي العربي الذي نتمسك به جميعا.

وقال وزير الخارجية، سامح شكري، إن ما يجري في ليبيا يشكل تهديدا جسيما للأمن القومي العربي والمصري، مؤكدا أن مصر تراقب الأوضاع في ليبيا بكل جدية، وتتخذ من الإجراءات الحاسمة ما يؤمنها ويؤمن الأمن القومي العربي.

وأضاف وزير الخارجية أن هناك محاولات من خارج الإقليم للتوسع العسكري على حساب الأمن القومي العربي، واصفا الأمر بالخطير، وتابع: «لابد من مواجهته بشكل حاسم».

وأشار شكري إلى أن التدخلات الخارجية في ليبيا، وجلب المسلحين الأجانب يشكل تهديدا جسيما للأمن القومي المصري والعربي، متهما أطرافا خارجية بزعزعة الاستقرار.

وشدد في كلمته على ضرورة إيجاد توافق «ليبي- ليبي» يؤدي لإنهاء الأزمة.