ثمن أيمن الصفدي وزير الخارجية الأردني الموقف العقلاني لمصر فيما يتعلق بعدم اتخاذ أي إجراءات أحادية حول سد ال

السيسي,ليبيا,مصر,محمود عباس,المصري,وزير الخارجية,سامح شكري,الرئيس الفلسطيني,دعم,الأمن

السبت 26 سبتمبر 2020 - 23:30
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

وزير الخارجية الأردني: أمن مصر المائي جزء من الأمن العربي

أثناء الاجتماع
أثناء الاجتماع

ثمن أيمن الصفدي، وزير الخارجية الأردني، الموقف العقلاني لمصر فيما يتعلق بعدم اتخاذ أي إجراءات أحادية حول سد النهضة، مشددا على أن أمن مصر من أمن الأردن، وأعلن وزير خارجية الأردن، خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيره سامح شكري، في العاصمة عمان، اليوم الأحد، دعم بلاده لمصر في جهود حفظ أمنها المائي.



وأعرب عن أمله في أن تفضي المفاوضات المستمرة حول «سد النهضة» إلى اتفاق.

وأكد أيمن الصفدي أن أمن مصر المائي هو جزء من الأمن الاستراتيجي العربي الذي نتمسك به جميعا.

وقال وزير الخارجية، سامح شكري، إن ما يجري في ليبيا يشكل تهديدا جسيما للأمن القومي العربي والمصري، مؤكدا أن مصر تراقب الأوضاع في ليبيا بكل جدية، وتتخذ من الإجراءات الحاسمة ما يؤمنها ويؤمن الأمن القومي العربي.

وأضاف وزير الخارجية أن هناك محاولات من خارج الإقليم للتوسع العسكري على حساب الأمن القومي العربي، واصفا الأمر بالخطير، وتابع: «لابد من مواجهته بشكل حاسم».

وأشار شكري إلى أن التدخلات الخارجية في ليبيا، وجلب المسلحين الأجانب يشكل تهديدا جسيما للأمن القومي المصري والعربي، متهما أطرافا خارجية بزعزعة الاستقرار.

وشدد في كلمته على ضرورة إيجاد توافق «ليبي- ليبي» يؤدي لإنهاء الأزمة.

• زيارة للأردن ورام الله

كان وزير الخارجية سامح شكري، بدأ في وقت لاحق اليوم الأحد، زيارة إلى العاصمة الأردنية عَمّان، لإجراء مشاورات مع نظيره الأردني أيمن الصفدي من أجل التنسيق بشأن مُستجدات الأوضاع على الساحة الإقليمية، ولاسيما التطورات على الساحة الفلسطينية.

وصرح أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن زيارة وزير الخارجية إلى الأردن ستعقبها زيارة إلى مدينة "رام الله"، حيث يستقبله الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وأضاف حافظ أن زيارة الوزير شكري إلى "رام الله" تأتي تعبيراً عن الموقف المصري الداعم لاستعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، خاصةً مع ما يتردد بشأن نوايا الضم الإسرائيلي لأجزاء من الأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك في إطار حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي وتوجيهاته بدعم الأشقاء في فلسطين لتحقيق تطلعاتهم المشروعة في إقامة دولتهم المستقلة.