أعلن السودانإغلاق عدد من محطات المياه نتيجة لانحسار مياه النيل بصورة مفاجأة وذلك بعد أيام قليلة من.. المزيد

مصر,السودان,نهر النيل,سد النهضة,سد النهضة الإثيوبي,النيل الأبيض,النيل الأزرق

السبت 26 سبتمبر 2020 - 17:36
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد فشل مفاوضات سد النهضة..

السودان: إيقاف محطات الشرب بعد انحسار مياه النيل بشكل مفاجئ

محطة مياه القرن
محطة مياه القرن

أعلنالسودان، اليوم الأحد، إغلاق عدد من محطات المياه، نتيجة لانحسار مياه النيل بصورة مفاجئة، وذلك بعد أيام قليلة من إعلان وزارة الري السودانية تراجع معدلات المياه بمعدل 90 مليون متر مكعب يوميًا، عقب تصريحات سيليشي بيكيلي، وزير الري الإثيوبي، الأربعاء الماضي، بالشروع في ملء سد النهضة، عقب فشل جولة المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي في بلورة اتفاق ملزم للأطراف الثلاثة.



السودان: إيقاف عدد من محطات الشرب

وذكرت هيئة مياه ولاية الخرطوم، اليوم الأحد، إيقاف عدد من محطات الشرب النيلية، نتيجة انحسار مياه النيل بصورة مفاجئة في النيل الأبيض والأزرق ومجرى نهر النيل.

ومن جانبه، قال أنور السادات الحاج، مدير عام هيئة مياه ولاية الخرطوم، في تصريحات لوسائل الإعلام المحلية، إن عدد من محطات المياه النيلية الصالحة للشرب، ولا سيما محطات الصالحة (أ) و(ب)، وشمال بحري، وبيت المال، وأم كتي، والشجرة، خرجت عن الخدمة اليوم؛ بسبب انحسار مياه النيل بشكل مفاجئ.

وأفاد مدير عام هيئة مياه ولاية الخرطوم، بأن الهيئة عمدت لإنزال منصات مضخات المياه للحد الأدنى، بمحطات مياه سوبا والمقرن والمنارة وبحري القديمة، نتيجة انحسار كميات المياه النقية التي تنتجها المحطات السالف ذكرها.

وأكد أنور السادات الحاج، أن إدارة الخزانات عمدت لفتح بوابات خزان الروصيرص، بما سيساهم في انسياب المياه في مسارها النيلي نحول الولايات خلال الـ48 ساعة المقبلة.

ولفت مدير عام هيئة مياه ولاية الخرطوم، إلى أنه يتوقع نقص إمدادات المياه بصورة كبيرة في ولاية الخرطوم خلال الفترة المقبلة، فضلًا عن حدوث نقص حاد في إمدادات المياه في عدد من الأحياء البعيدة.

يذكر أن وزارة الري والموارد المائية السودانية، أعلنت الأربعاء الماضي، تراجع منسوب المياه بمعدل 90 مليون متر مكعب، في المنطقة الحدودية مع إثيوبيا، مشيرة إلى أنه تم إغلاق بوابات سد النهضة، وذلك عقب ساعات من تصريحات وزير الري الإثيوبي التي عاد وتراجع عنها بالشروع في ملء السد، عقب فشل جولة المفاوضات التي يراعها الاتحاد الأفريقي.

ومن المقرر أن يشارك قادة مصر والسودان وإثيوبيا، في قمة مصغرة الثلاثاء المقبل، تلبية لدعوة جنوب أفريقيا، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، والتي أشادت بالنهج الذي اتبعته مصر خلال جولة مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.