قالت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء منذ قليلإن انفجارا وقع في محطة كهرباء بإقليم أصفهان وسط ا

انفجار,حريق,تفجيرات,انفجارات,الانتخابات,إيران,أصفهان

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 02:18
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عمرها 50 عاما.. انفجار أقدم محطة للطاقة في إيران

قالت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء، منذ قليل، إن انفجارًا وقع في محطة كهرباء بإقليم أصفهان وسط البلاد، ليُضاف إلى سلسلة من التفجيرات التي ضربت مناطق متفرقة في إيران  منذ نحو شهر،  مشيرة إلى أن الانفجار لم يعرقل استمرارية إمداد المشتركين ونشاط محطة الطاقة.



 

وأوضح مدير شركة الكهرباء في أصفهان، سعيد محسني، أن الانفجار نجم عن تلف محول بمحطة الكهرباء في إسلام آباد.

أوضحت الوكالة أن الانفجار وقع فجر اليوم، وقالت إنه لم يسفر عن إصابات، كما نقلت الوكالة عن محسني أن فرقاً تقوم بإصلاح المعدات التالفة واستبدالها، وبيّن أن هذه المحطة تنتج من الكهرباء نحو 500 ميجاوات.

وتعد محطة إسلام آباد أصفهان للطاقة الحرارية، التي يبلغ عمرها نحو 50 عامًا، أقدم محطة كهرباء في آصفهان التي يبلغ عدد سكانها 2 مليون نسمة، بحسب الوكالة الإيرانية. 

ازدياد التفجيرات

ووقعت عدة انفجارات وحرائق حول منشآت عسكرية ونووية وصناعية في إيران منذ أواخر يونيو 2020، وقد أسفر أحدها عن مقتل 13 شخصاً بعدما شهدت منشأة طبية انفجارًا في شمال العاصمة طهران.

قبل هذا الانفجار بأربعة أيام، هز انفجار مماثلٌ العاصمة الإيرانية، وقالت وكالة "مهر" إن الانفجار حدث "أمام مدخل منطقة بارشين العسكرية، وليست هناك أي تحركات لعربات الإطفاء والإنقاذ".

ويوم الأربعاء الماضي، شبّ حريق في ميناء بوشهر غرب إيران، وقبل ذلك وقع انفجار بمنشأة نطنز النووية لتخصيب اليورانيوم في الثاني من شهر يوليو 2020، كما وقع تفجير بمجمع خوجير الصاروخي في 22 يونيو 2020.

الاتهامت تحوم حول إسرائيل

 وبينما لم تكشف السلطات الإيرانية عما إذا كانت تتهم أحداً بالمسؤولية عن التفجيرات المتتالية، قال موقع "Business Insider" الإخباري الأمريكي، الجمعة 17 يوليو 2020، إن إسرائيل هي من نفذت عمليات التفجير وحرق الأهداف في إيران خلال الفترة الأخيرة. 

الموقع الأمريكي نقل عن مصدرين إسرائيلي وآخر أوروبي تأكيدات بأن تل أبيب هي من نفذت عمليات الاستهداف في إيران، وذلك بهدف الدفع نحو مواجهة مع طهران، قبل موعد إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر المقبل.

يُشار إلى أن إسرائيل لم تصدر حتى اليوم الأحد، أي رد رسمي حيال الاتهامات بضلوعها في تفجيرات إيران.