نشرت مجلة جاماالطبية الشهيرة التابعة للجمعيةالطبية الأمريكية الشهر الماضي دراسة حديثة تقولإن فيروس كورو

الأدوية,تويتر,المصري,دعم,العقم,فيروس كورونا,كوفيد 19,أعراض كورونا,الاتصال الجنسي

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 03:01
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

دراسة صادمة: كورونا يؤدي إلى العقم وفقدان الخصوبة

فحص ورونا
فحص ورونا

نشرت مجلة جاما الطبية الشهيرة، التابعة للجمعية الطبية الأمريكية، الشهر الماضي، دراسة حديثة تقول “إن فيروس كورونا المستجد لا يمكنه فقط أن يسلبك حاستي الشم والتذوق، فقد يترك الرجال يعانون من العقم كونه من الممكن أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي”، كما أشارت الدراسة إلى وجود فيروس كورونا في 15% من عينات السائل المنوي التي تم جمعها من اشخاص لدراسة مدى تأثير الفيروس على الرجال أثناء عمليات الاتصال الحميمي.



وقال الباحث الدكتور جون أيتكين لـ “سان أنطونيو” بشبكة فوكس 8 الأمريكية: "يجب التأكيد على أن الحيوانات المنوية لديها قدرة مثبتة على حمل العدوى الفيروسية من الذكور إلى الجهاز التناسلي الأنثوي، كما يحدث مع فيروس زيكا أثناء الاتصال الجنسي، على سبيل المثال". 

وأوضحت الدراسة أيضًا، أن كوفيد 19 في الحيوانات المنوية البشرية يؤدي إلى تراكم الأنجيوتنسين 2، وهو هرمون ينظم وظائف الكلى وضغط الدم، منوها أن زيادة مستويات هذا الهرمون تتسبب في استجابة مناعية ضد جزيئات فيروس كوفيد 19 الغازية التي تزيد من توافر أنواع الأكسجين التفاعلية التي تسبب موت الخلايا، ويمكن أن يؤدي التعرض لفترات طويلة لمستويات مرتفعة من أنجيوتينستين الثاني إلى موت الخلايا في الحيوانات المنوية، وتؤدي في النهاية إلى فقدان خصوبة الذكور والعقم.

أنواع جديدة لفيروس كورونا

وفي سياق منفصل، اكتشف العلماء، 6 أنواع جديدة لفيروس كورونا المستجد، وأشاروا إلى أن الأنواع الجديدة تزيد فيها مستويات  شدة العدوى، مؤكدين أن الأعراض تختلف في كل نوع عن الآخر، وفقًا لصحيفة telegraph البريطانية.

وأكدت الصحيفة، أن تحليل آلاف الحالات بواسطة برنامج الذكاء الاصطناعي، كشف عن وجود مجموعات مختلفة من الأعراض وتم تصنيفها من قبل العلماء حسب شدتها.

وأشار العلماء إلى أن الأنواع الـ6 لفيروس كورونا شملت الآتي:   - يشبه الإنفلونزا ولكن لا تظهر بعض الأعراض الشائعة كالحمى، والصداع، وفقدان الشم، وآلام العضلات، والسعال، والتهاب الحلق.

- يشبه الإنفلونزا ولكن مع ظهور مجموعة من الأعراض الشائعة كالحمى والصداع وفقدان حاستي الشم والتذوق، والسعال وفقدان الشهية.

- يؤثر على الجهاز الهضمي، وتظهر بعض الأعراض المعروفة مثل الصداع، والإسهال، والسعال.   - مماثل للنوع الأول ولكن مع ظهور أعراض أشد وأكثر صعوبة، بالإضافة إلى وجود تعب شديد، وصداع حاد، وفقدان حاسة الشم والسعال.

- أشبه للنوع الثاني ولكن الأعراض أشد منه، ويعاني المصاب من آلام في العضلات والصدر، والتهاب الحلق الشديد.

- يتشابه مع النوع الثالث ولكن مع حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي، مع وجود آلام حادة في الصدر وضيق التنفس، وصداع شديد وحمى، ومعظم الأعراض الشائعة لكورونا.   وأوضحت الصحيفة، أن الكشف عن الستة أنواع من المحتمل أن يساعد الأطباء في تحديد أي من المرضى يحتاج إلى رعاية داخل مستشفى.