بدأت وزارة التضامن الاجتماعياعتبارا من اليوم الأحد وطوال الشهر الجاريصرف المساعدات النقدية لمستفيدي برنام

الداخلية,وزارة التموين,تكافل وكرامة,التضامن الاجتماعي

الخميس 1 أكتوبر 2020 - 03:00
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

التضامن: بدء صرف مساعدات تكافل وكرامة اليوم

وزيرة التضامن
وزيرة التضامن

بدأت وزارة التضامن الاجتماعي، اعتبارًا من اليوم الأحد وطوال الشهر الجاري، صرف المساعدات النقدية لمستفيدي برنامج تكافل، والذين يبلغ عددهم حوالي 2.4 مليون مستفيد، فيما تتابع غرفة وزارة التضامن الاجتماعي صرف المساعدات النقدية للمستفيدين من برنامج "كرامة" الذين يبلغ عددهم 1.2 مليون مستفيد، حيث أشارت إلى انتظام عمليات الصرف لليوم الثاني وسط اتخاذ الإجراءات الاحترازية المتبعة لمكافحة فيروس كورونا.



وشكلت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، غرفة عمليات مشتركة مع هيئة البريد لمتابعة عملية صرف المساعدات ببرنامج تكافل وكرامة وانتظام عمليات الصرف من خلال أكثر 4 آلاف منفذ للبريد على مستوى محافظات الجمهورية.

ونوهت الوزيرة، أن غرفة العمليات ستتواصل على مدار الساعة مع كل المحافظات ومكاتب البريد وبالتنسيق مع المحافظين ومديري مديريات التضامن الاجتماعي لمتابعة سير عملية الصرف والتدخل في حالة حدوث أي تكدس أو تزاحم.

يذكر أن عدد الأسر المستفيدة من تكافل وكرامة يبلغ حوالي 3.6 مليون أسرة، بما يشمل حوالي 15 مليون فرد، ويبلغ إجمالي الدعم المنصرف هذا الشهر حوالي 1.63 مليار جنيه.

إصدار بطاقات التموين لـ50 ألف أسرة من تكافل وكرامة

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، عن إصدار وزارة التموين والتجارة الداخلية بطاقات التموين للمستفيدين من برنامج تكافل وكرامة، وذلك لـ50 ألف أسرة، وذلك بعد طلب من وزارة التضامن الاجتماعي، ويأتي ذلك في إطار التعاون بين وزارتي التضامن والتموين والتجارة الداخلية لتكامل الخدمات المقدمة للأسر الأولى بالرعاية.

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعي، أن الهدف من هذا التعاون هو التيسير على المواطنين في الحصول على البطاقات التموينية، موضحة أنه تم إضافة خاصية للاستعلام عن المواطنين الذين صدرت لهم بطاقات تموينية، وذلك عن طريق هذا الموقع.

خطوات استخراج بطاقة التموين الذكية

ـ يتوجه المواطن إلى مكتب التموين الذي يتبع له الراغب في استخراج بطاقة التموين الذكية.

ـ تحرير النموذج الخاص باستخراج بطاقة جديدة طبقًا للقرار 84 لسنة 2009.

المستندات المطلوبة لاستخراج بطاقة التموين

ـ صور بطاقة الرقم القومي لرب الأسرة والزوجة.

- صور بطاقات أو صور شهادات ميلاد الرقم القومي للمستفيدين من أفراد الأسرة.

- المستند الدال على استحقاق صاحب الطلب للبطاقة التموينية طبقًا للقرار الوزاري رقم 84 لسنة 2009.

ـ يفحص الموظف المسؤول في مكتب التموين المستندات والدخول على النظام للتأكد من عدم وجود بطاقة تموينية للمواطن أو أحد المستفيدين، وذلك لضمان عدم إصدار أي بطاقات مكررة.

ـ ثم يرسل مكتب التموين النموذج بعد الاعتماد إلى مركز الخدمة وتسليمه.

ـ يقوم مركز الخدمة بإدخال بيانات البطاقة التموينية جديدة للمواطن على النظام بناء على البيانات المدرجة في استمارة الخدمة المعتمدة من مكتب التموين و المديرية. 

ـ تطبع الشركة المنفذة البطاقة الذكية، وبطاقة الرقم السري خلال أسبوعين، وإرسال البطاقة الذكية إلى مكتب التموين مرفقًا بها تقرير مفصل به جميع بيانات البطاقة وكافة المستندات.

ـ ويتم كذلك إرسال بطاقة الرقم السري إلى مركز الخدمة.

ـ ثم يستلم المواطن بطاقة التموين الذكية الجديدة من مكتب التموين بعد التأكد من جميع بياناته من التقرير المفصل الذي يشمل اسم صاحب البطاقة، الرقم القومي، عدد المستفيدين، تاريخ الاستلام بعد التوقيع، اسم البدال التمويني.