كانت وزارة الصحة السعودية قد احتفت بأن تطبيقها نجح في إنقاذحياة شاب كثير المخالطة.. المزيد

تويتر,السعودية,دعم,الصحة,كورونا,تطبيق تباعد

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 15:31
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الإنسان يأتي أولا..

تطبيق تباعد يحارب كورونا في السعودية بالذكاء الصناعي

أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، بالتعاون مع وزارة الصحة، إطلاق تطبيق تباعد، من أجل توعية مواطنيها من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وحقق نجاحًا كبيرًا في هذا الصدد، بسبب ما اعتبرته الهيئة السعودية قُدرة على خلق "بيئات صحية ذكية داخل مقار الأعمال ومناطق التجمعات العامة والتجارية"، في أوقاتٍ بدأت فيها المملكة في تخفيف القيود على حركة المواطنين والأنشطة الاقتصادية.

لماذا تم إطلاق تطبيق تباعد؟

وجاء هذا التطبيق ضمن جهود الدولة من أجل دعم جهود المملكة في مكافحة جائحة كورونا بتقنيات الذكاء الاصطناعي، ولهذا أتت فكرة تطبيق "تباعد"، الذي يُساعد أي شخص يستخدمه على منحه تنبيهات عاجلة حال مخالطته أي شخص ثبتت إصابته بالفيروس خلال الـ14 يومًا الماضية، وذلك عبر إرسال إشعارات عاجلة له عن طريق تقنية البلوتوث.

وبتدشين هذا التطبيق تكون السعودية ثالث دولة على مستوى العالم تستخدم تقنيات "Notification Exposure  (إخطار الكشف أو التعرض)" من أجل حماية مواطنيها من خطر الإصابة بالمرض.

وتأتي أهمية التطبيق مع قرار السعودية بعودة الحياة إلى طبيعتها في يونيو الماضي، بعد تخفيف عددٍ من القيود الاحترازية على الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية.

 
 

مزايا تطبيق تباعد

ويمنح اعتماد التطبيق تواصله مع المستخدمين مرونة كبيرة وسهولة في التواصل، كونه لا يشترط اتصال الجهاز بتقنية الإنترنت، وإنما يكفي التواصل عبر البلوتوث لتنبيه المستخدم.

وفي حالة مخالطة مستخدم التطبيق لأي مُصاب فإن التطبيق لا يكتفي فقط بتحذير المستخدم، وإنما يُرسل أيضًا بياناته الأساسية، وهي: الاستمارة الصحية، تايخ الميلاد، رقم الجوال، رقم الهوية، ويُرسلها لوزارة الصحة لتقوم هي أيضًا بعمل اللازم.

كما يُتيح التطبيق لكافة مستخدميه حرية مشاركة حالة المستخدم إذا كانت إيجابية أو لا مع بقية الأفراد الذين يستخدمون التطبيق، مع التشديد على أهمية أن يُشارك كل شخص حالته الصحية، وتحديدًا مدى إصابته بكورونا من عدمها، مع بقية المستخدمين.

وبهذا فإن التطبيق يقدم 3 خدمات رئيسية لمستخدميه، وهي الإشعار بمخالطة المصابين، وتقديم المساعدة من خلال التواصل مع الإدارات الصحية المعنية، ومشاكرة الأشخاص المصابين بنتائج فحوصاتهم.

الدعاية لاستخدام تطبيق تباعد

في مايو 2020م، تم تدشين حساب رسمي للتطبيق عبر موقع التدوينات "تويتر" ينشر عددًا من التدوينات التي تروّج للتطبيق وفلسفته القائمة على أن "الإنسان يأتي أولاً"، ومن هنا جاءت فكرة التطبيق، فأينما كانت جنسية المستخدم أو لغته فإنه يضمن لصاحبه ان يقيه من أخطار الإصابة بكورونا، ولهذا فإن التطبيق يتعامل مع مستخدميه بأكثر من 20 لغة، كما يصلح للاستخدام عبر أجهزة الأندرويد وآبل.

كما دشنت عدد من البنوك السعودية حملات توعوية كثيرة لتشجيع كافة المواطنين والمقيمين على استخدام هذا التطبيق بسبب إمكانياته في الحد من انتشار الفيروس.

 

وكانت وزارة الصحة السعودية قد احتفت بأن تطبيقها نجح في إنقاذ حياة شاب "كثير المخالطة" بعدما نبّهه تطبيق تباعد من قربه من أحد الأشخاص المصابين فابتعد عنه على الفور وأنقذ نفسه.